بغداد 18°C
دمشق 6°C
الأحد 7 مارس 2021
القوات الأمنية تستخدم بنادق «الصجم» في قمع تظاهرات بغداد - الحل نت

القوات الأمنية تستخدم بنادق «الصجم» في قمع تظاهرات بغداد


رصد ـ الحل العراق

تتواصل عمليات #القمع التي تمارسها الأجهزة الأمنية العراقية بحق #المتظاهرين في بغداد ومدن جنوب ووسط البلاد، بالتزامن مع تصعيد عمليات الاعتقال وخطف ناشطين، وقد سجلت الساعات الماضية استخدام الأمن العراقي بنادق صيد، المعروفة في العراق ببنادق “الصجم”، (الكرات الحديدية).

ونقلت صحيفة “العربي الجديد” القطرية عن مصادر طبية من بغداد، قوله إن «عشرات #المتظاهرين تعرضوا لإصابات بـ(الصجم)، بمناطق متفرقة من الجسم، وهي قادرة على اختراق الجسد، وهو ما يتطلب تدخلاً جراحيا لإخراجها».

لافتة إلى أن «القوات الأمنية ما زالت تمارس #العنف مع المحتجين، وهناك الكثير من المحتجين يرقدون في مستشفيات بغداد بسبب الأساليب القمعية التي تعد غير اعتيادية بالرغم من سلمية المحتجين».

وأشارت المصادر إلى أن «إدارات المستشفيات والمراكز الصحية أخطرت وزارة الصحة بشأن التطور الأخير الذي يتعرض له المحتجون في #بغداد تحديداً من أساليب قمعية أدت إلى إصابة العشرات خلال الأيام الثلاثة الماضية، وبضمنها استخدام مسدسات وبنادق الصجم».

مبينة أن «الوزارة أبلغت مدراء المستشفيات بأنها خاطبت وزارة الداخلية ومكتب رئيس الوزراء بهذا الأمر».

ويشهد العراق، منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تظاهرات احتجاجية للمطالبة بإصلاح العملية السياسية وحل مشاكل #البطالة وتحسين الواقع المعيشي، أسفرت عن إسقاط حكومة رئيس الوزراء #عادل_عبدالمهدي، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ورافقت التظاهرات أعمال عنف مفرط، باستخدام الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع واختطاف واغتيال الناشطين.

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات