الرئاسة الجزائرية ترفض تصريحات إردوغان وتتهمه بتحريف كلام رئيسها

الرئاسة الجزائرية ترفض تصريحات إردوغان وتتهمه بتحريف كلام رئيسها

رفضت رئاسة الجمهورية في الجزائر، التصريحات المثيرة للجدل التي أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان والمتعلقة بتاريخ الجزائر. مشيرة إلى أن الذاكرة الوطنية لها قدسيتها.

جاء ذلك عبر بيان رسمي لرئاسة الجمهورية الجزائرية، اليوم السبت، موضحة «فوجئت بتصريح الرئيس التركي رجب طيب #إردوغان نسب فيه إلى الرئيس #عبد_المجيد_تبون حديثاً أخرج عن سياقه يتعلق بتاريخ الجزائر».

وأشار البيان إلى أنه و«بداعي التوضيح… تشدد #الجزائر أن المسائل المعقدة المتعلقة بالذاكرة الوطنية لها قدسية عند الشعب الجزائري».

وشددت #الرئاسة الجزائرية على أن «هذه المسائل جد حساسة ولا تساهم مثل هذه التصريحات في الجهود التي تبذلها الجزائر و #فرنسا لحلها»، وفقاً لـ«سكاي نيوز».

جاء الرد الجزائري على إردوغان بعد أن قال أمس الجمعة، إنه «طلب من نظيره الجزائري تمكينه من وثائق تتعلق بـ(مجازر الاحتلال الفرنسي) في الجزائر، والتي حاول الرؤساء الفرنسيون المتعاقبون التنصل منها، برفضهم الاعتراف بها والاعتذار عنها».

وزعم الرئيس التركي، أنه طلب من «تبون» نشر تلك الوثائق، قائلاً: «علينا نشر الوثائق ليتذكر جيدا #الرئيس الفرنسي، #ماكرون، أن بلاده قتلت خمسة ملايين جزائري… وهي الحقيقة التي قال إنه سمعها من (تبون) خلال زيارته إلى الجزائر».

من الجدير بالذكر، أن الرئيس التركي كان قد زار الجزائر، الأسبوع الماضي، في إطار جولة تشمل عدداً من الدول الأفريقية، وفق #وزارة_الخارجية_التركية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.