سياسيٌ عراقي يُقدّم لـ “علاوي” مُقترحاً بشأن كابينته الوزارية.. ما مضمونه؟

سياسيٌ عراقي يُقدّم لـ “علاوي” مُقترحاً بشأن كابينته الوزارية.. ما مضمونه؟

رصد – الحل العراق

ما أَن كُلّفَ بتشكيل الحكومة العراقية الجديدَة، حتى تسارعَت الأنباء بشأن الآليّة التي سيختار بها #محمد_توفيق_علاوي، كابينته الحكوميّة الجديدة.

وتعقيباً على خطابه إبّان تكليفه برئاسة الحكومة، الذي تعهّد فيه باختيار وزراء كابينته على أساس الكفاءة والمواطنة، وبعيداً عن الإملاءات الحزبيّة والمحاصصة الطائفيّة، طرحَ سياسيٌّ عراقي مُقترَحاً عليه بشأن ذلك.

حيثُ قال السياسي العراقي، والنائب في البرلمان السابق، “جوزيف صليوا”، إنّه، «بما أن رئيس الحكومة المكلّف يسعى إلى أن لا تكون حكومته الجديدة (طائفية) بحسب قوله، فإنيّ أقترح عليه، بأن يختار الوزراء ممّن لم تتلطّخ أيديهم بالفساد».

وأضاف “صليوا” في منشور له عبر حسابه في “فيسبوك”، وتابعه “الحل العراق”، أن «الكابينة الجديدة يجب أن تقتصر على المكونات الأصيلة في بلاد ما بين النهرين (حصراً)، من “الإيزيديين، المندائيين، المسيحيين”، دون العرب، (الشيعة، والسنّة) والكُرد».

مُبيّناً، «لأنّه طوال الـ (١٧ سنة) الماضية، هُم كانوا أغلب أعضاء الحكومات المتعاقبة، ولم ينتجوا غير الخراب والفساد والطائفية»، مُردفاً، «أعتقدُ أنّها فرصة ملائمة لتجربة جديدة، وتحقيق ما يصبوا إليه علاّوي».

و “صليوا”، هو نائبٌ مسيحي سابق، عن كتلة “الوركاء الديمقراطيّة”، كان قد فاز بعضوية البرلمان العراقي للدورة التشريعيّة الثالثة الممتدة من عام (٢٠١٤) وحتى (٢٠١٨).

وكان رئيس الجمهورية #برهم_صالح، قد كلّفَ السياسي العراقي “محمّد توفيق علاوي”، برئاسة الحكومة العراقية الجديدة، خلَفاً لرئيس الوزراء السابق والمستقيل #عادل_عبد_المهدي، في الأول من شباط/ فبراير الحالي.

تحرير – ريان جلنار


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.