نساء من ديرالزور يتقنّ “كار” التجارة المنزلية

نساء من ديرالزور يتقنّ “كار” التجارة المنزلية

يوماً بعد يوم تثبت المرأة في ريف #دير_الزور، بأنها قادرة على مواجهة مصاعب الحياة بمفردها بدون قيود أو عوائق تقف في وجهها، وقد بات ذلك واضحاً جلياً في المهن التي باتت تزاولها والتي كانت حكراً على الرجال فقط كالتجارة مثلاً، إذ أصبحت بعض النسوة قادرات على امتهان التجارة في المنزل، دون الالتزام بمكان مخصص قد يكلفهن العديد من المصاريف، وقد برعت بعضهن في هذا المجال، حتى باتت اسمائهن متداولة بين القرى والبلدات كمضرب مثل للنجاح.

وعلى سبيل المثال أصبحت النساء  في ريفي ديرالزور الشرقي والشمالي، معتاداتٍ على شراء ملابسهن وأغراضهن المنزلية من “تاجرات المنازل” عوضاً عن شرائها من أسواق البلدات، مما جعلها ظاهرة شهيرة في عموم المنطقة.

أم حسين (فرات الحسين) نازحة من مدينة الميادين في بلدة #محميدة (شمال نهر الفرات)، استطاعت بمهارتها التجارية وعلاقاتها الاجتماعية بنساء البلدة والبلدات المجاورة، أن تستقطب الكثير من السيدات والفتيات للتبضع منها، إذ بات منزلها وجهة للعديد من النسوة يأتين إليها من قرى وبلدات بعيدة لشراء ما يلزمهن من مستلزمات منزلية ونسائية، بعد الصيت التجاري الواسع الذي كسبته، بعد أن توسع عملها بشكل شاسع خلال فترة وجيزة.

والسيدة (فرات) ليست الوحيدة في هذا المجال، فقد باتت التجارة المنزلية موضوع اهتمام عدد لا بأس به من النسوة التي تحتاج إعانة نفسها وخاصة من فقدت معيل لها في الحرب التي مرت بها المنطقة، أو من انفصلت عن زوجها.

(مروة حمادة) تاجرة من بلدة الصعوة، أم لثلاثة أطفال تقول لموقع “الحل نت”: فقدت زوجي قبل خمسة أعوام بقصف جوي استهدف البلدة، ولأن متطلبات الحياة باتت صعبة، ولدي التزامات تجاه أطفالي، لجأت إلى دخول عالم التجارة المنزلية، بعد أن سمعت عن المرود الجيد الذي قد أجنيه من مزاولة هذه المهنة وخاصة أنها لا تحتاج لرأس مال كبير أو عمل خارج المنزل، وما شجعني أيضاً، هو تداول أسماء بعض التاجرات  الناجحات في المنطقة مؤخراً، وكيف تغيرت أحوالهن المادية في فترة قصيرة.

تتابع في بداية الأمر وبمساعدة من عائلتي وعائلة زوجي، قمت بالتسوّق من مدينة الرقة مستلزمات نسائية واحتياجات أطفال لأن الأسعار هنالك أقل من الأسعار في مدينة ديرالزور، وأشارت إلى أن تجارتها في بداية الأمر شهدت إقبالاً محدوداً من بعض الصديقات والجيران والأقارب، إلى أن تطورت فيما بعد بفضل الصبر والاستمرارية، وتمكنت من جذب الكثير من النسوة بسبب الأشياء النادرة التي تجلبها ولا تتوفر في المنطقة، وفق قولها.

منيرة المحمد من #البصيرة، تقول لموقع “الحل نت” بإن الشراء والتبضع من تاجرات المنازل بات وجهة لغالبية النساء في البلدة والقرى المحيطة، لما في ذلك من راحة  أثناء عملية الشراء هذا من جانب، ومن جانب آخر الأسعار أقل مقارنة بالأسواق، كما أن بعض التاجرات تقدم ميزات أخرى للزبونات كالبيع بالدين لفترات محددة لمن لا يتوفر لديهن المال، وفق قولها.

وأضافت بأن التجارة المنزلية لا تقتصر على بيع الملابس وأدوات المنزل واحتياجات الأطفال فقط، بل هنالك العديد من التجارات الأخرى كبيع المؤن التي يتم تحضيرها في المنزل، أو بيع بعض الألبسة الصوفية التي يقمن بنسجها أيضاً في المنزل وفقاً لطلبات الزبونة.

واختتمت (المحمد) بأن المرأة في ريف ديرالزور عانت طويلاً سواء من عادات وتقاليد مجتمعية تقيدها أو من هيمنة وتسلط الجماعات الإسلامية المتشددة كتنظيم #داعش و#النصرة لسنوات عدة، لكنها مستمرة في العمل والنجاح  لتثبت للجميع بأنها قادرة على أن تكون صاحبة القرار وشخص منتج حالها كحال الرجال.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.