بعد الرمان والباذنجان.. العراق يستعد لتصدير الطماطم والبطاطا إلى الخارج

رصد ـ الحل العراق

أعلن وزير الزراعة في العراق #صالح_الحسني، عن تسجيل فائض في محصولي #الطماطم والبطاطا في محافظتي #البصرة ونينوى ما يفسح المجال أمام تصديرهما، مؤكداً تضمين موازنة العام الحالي تصدير #الفائض إلى خارج البلاد.

وذكر الحسني في بيان أن «#الوزارة استطاعت خلال فترة قصيرة ورغم الظروف التي تمر بها البلاد من تحقيق الاكتفاء الذاتي من #الحنطة والتوسع وبشكل كبير بزراعة #الشلب».

وأضاف الوزير أن «الوزارة قامت بتصدير #الرُمان والباذنجان إلى ألمانيا، وسيكون هناك فائض من #الطماطم المنتجة في #البصرة وفائض من #البطاطا في #نينوى وحسب الروزنامة الزراعية».

وأوضح أن «حماية المنتج المحلي كان وما زال هدفاً استراتيجياً للوزارة أي حماية ما ينتجه الفلاح وعدم استيراده من الخارج حيث تم منع استيراد /25/ مادة زراعية نباتية وحيوانية».

مبينا أن «#العراق كان يستورد الكثير من المحاصيل الزراعية وبما يؤثر سلبا على الواقع الزراعي وأن #الحكومة_العراقية قامت بدعم المدخلات والمخرجات معاً بغية الارتقاء بنسب الانتاج المحلي».

وكانت #وزارة_الزراعة، قد أعلنت في وقتٍ سابق، عن موافقتها لتصدير محصولي #الرمان والباذنجان إلى ألمانيا بعد وفرتهما محلياً.

وكانت وزارة الزراعة قد منعت، في وقتٍ سابق، استيراد /23/ مادة نباتية وحيوانية لوفرتها محلياً إضافة إلى محصولي #الحنطة والشعير.

تحرير ـ وسام البازي

شارك المقالة ..,
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin
Email this to someone
email
Print this page
Print
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية