رصد – الحل العراق

«وفقاً للقواعد السماوية والعقلية، لا بد من إرجاع الثورة إلى انضباطها وسلميتها»، قالها رجل الدين #مقتدى_الصدر، في تغريدة له عبر “تويتر”، ليُبرّرَ انقلابه على التظاهرات، حسبما يقول المُحتجّون.

على إثر تلك التغريدة، توجّه أتباعه من ميليشيا #القبعات_الزرق، لفتح الطرقات ومعاقبة كل من يعرقل دوام المدارس، في إشارة يصفها المتظاهرون أنها إذناً منه لمهاجمة التظاهرات تحت أعذار واهية.

ورَدّاً على جُملته تلك، «القواعد السماوية والعقلية»، سخرَ ناشطون عبر مواقع #التواصل_الاجتماعي من “الصّدر”، اتهموه في منشوراتهم وتغريداتهم بانتهاك “القانون والدستور العراقي”، حيث يصدر الأوامر والتوجيهات للقوات الأمنية بقمع المتظاهرين من دون أي صفة رسمية له، معتبرين أنه تغوّل على الدولة.

حيثُ ردَّ أحد الناشطين على تغريدة “الصّدر” قائلاً له، إنه «خذل المتظاهرين، وعليه ألاّ يتحدث بلسان الثورة التي أصبح خارجها»، مُضيفاً، «بيننا وبينكم فجوة اسمها (وطن) لن تعرفوا قيمتها أبداً».

فيما تساءل ناشطٌ آخر في تغريدة له، «عن أي ضوابط سماوية وعقلية يتحدث الصّدر؟»، مّتهما إياه «بالانقلاب على الثورة بعدما استفاد منها بالطريقة التي يريدها».

بينما اعتبر ناشطٌ آخر، أن «الصّدر هو “قاتل الإصلاح” وأنه يحرض ميليشيا “القبعات الزرق” على قتل المتظاهرين»، فيما قال آخر، إن «المتظاهرين أحرار البلاد، وأن الصّدر ليس أهلاً للعراق».

وكان “الصٍدر”، قد دَعا أتباعه من ميليشيا “القبّعات الزرق”، إلى إنهاء الاحتجاجات، لأنّها وفق تعبيره أمسَت غير نظيفة، وتخريبيّة، وفقدَت صورتها الناصعَة للبياض، ما أدى إلى نزولهم للساحات وممارسة القمع بحق المحتجّين منذ السبت المنصرم، وحتى اللحظة.

تحرير – ريان جلنار


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.