رصد ـ الحل العراق

أعلن وزير الزراعة في العراق #صالح_الحسني، عن تسجيل فائض في محصولي #الطماطم والبطاطا في محافظتي #البصرة ونينوى ما يفسح المجال أمام تصديرهما، مؤكداً تضمين موازنة العام الحالي تصدير #الفائض إلى خارج البلاد.

وذكر الحسني في بيان أن «#الوزارة استطاعت خلال فترة قصيرة ورغم الظروف التي تمر بها البلاد من تحقيق الاكتفاء الذاتي من #الحنطة والتوسع وبشكل كبير بزراعة #الشلب».

وأضاف الوزير أن «الوزارة قامت بتصدير #الرُمان والباذنجان إلى ألمانيا، وسيكون هناك فائض من #الطماطم المنتجة في #البصرة وفائض من #البطاطا في #نينوى وحسب الروزنامة الزراعية».

وأوضح أن «حماية المنتج المحلي كان وما زال هدفاً استراتيجياً للوزارة أي حماية ما ينتجه الفلاح وعدم استيراده من الخارج حيث تم منع استيراد /25/ مادة زراعية نباتية وحيوانية».

مبينا أن «#العراق كان يستورد الكثير من المحاصيل الزراعية وبما يؤثر سلبا على الواقع الزراعي وأن #الحكومة_العراقية قامت بدعم المدخلات والمخرجات معاً بغية الارتقاء بنسب الانتاج المحلي».

وكانت #وزارة_الزراعة، قد أعلنت في وقتٍ سابق، عن موافقتها لتصدير محصولي #الرمان والباذنجان إلى ألمانيا بعد وفرتهما محلياً.

وكانت وزارة الزراعة قد منعت، في وقتٍ سابق، استيراد /23/ مادة نباتية وحيوانية لوفرتها محلياً إضافة إلى محصولي #الحنطة والشعير.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.