بعد تدخله لمصلحة «بنك خلق»… سيناتور أمريكي يهدد بفضح اتفاق ترامب إردوغان

بعد تدخله لمصلحة «بنك خلق»… سيناتور أمريكي يهدد بفضح اتفاق ترامب إردوغان

هدد السيناتور الأمريكي، رون ويدين، كلا من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب ونظيره التركي  رجب طيب إردوغان، بوضعهم في مأزق فيما يخص بنك «خلق» التركي المتورط في خرق العقوبات الأمريكية الأولى على إيران.

وكشف السيناتور أن ترامب تدخل في القضية بناء على طلب من إردوغان، داعياً وزير العدل الأمريكي، ويليام بار، إلى الانسحاب من القضية.

وطالب «ويدين» الوزير بتقديم أجوبة شافية حول مشاركته فيما أسماها بـ«الفضيحة القائمة» وأمهله حتى 18 شباط/ فبراير الجاري، بعد 14 شهراً من التحقيقات الجنائية والبحث ضد #بنك_خلق المتهم بخرق عقوبات #أمريكا على #إيران.

وفي السياق ذاته، نشر موقع «كورت نيوز» مقتطفات من الرسالة التي كتبها «ويدين» مشيراً إلى أن التقارير «تكشف تعهد #ترامب لأردوغان باستخدام صلاحياته، لإيقاف الإجراءات التنفيذية ضد بنك خلق التركي وأن ترامب طالب وزير العدل والأمين العام للخزانة ستيفن منوشين بالتدخل لمصلحة #تركيا».

كما لفتت صحيفة «زمان» التركية، إلى أن التحقيقات تشير إلى «تورط بنك خلق Türkiye” “Halk Bankası في خرق #العقوبات الأمريكية الأولى المفروضة على إيران، ووقائع غسيل أموال لمصلحة إيران عبر الأنظمة المصرفية #الأمريكية».

تجدر الإشارة إلى أنه ووفق ملف القضية، حصل بنك خلق التركي على 20 مليار دولار من عوائد #النفط_الإيراني المجمدة. و دَعَت النيابة_الفيدرالية، في طلبها خلال جلسة عقدت في كانون الثاني/ يناير الماضي بتوقيع عقوبة مالية تبدأ من مليون #دولار أمريكي عن كل يوم يغيب فيه ممثلو بنك خلق الحكومي التركي المتورط في خرق العقوبات الأمريكية على إيران، عن المثول أمام #القضاء.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.