بغداد 36°C
دمشق 21°C
الأربعاء 16 يونيو 2021
مُقارنةً بالعام المنصرم.. الجيش العراقي في تراجُع - الحل نت

مُقارنةً بالعام المنصرم.. الجيش العراقي في تراجُع


رصد – الحل العراق

بعد أن كان يحتل المركز /47/ دولياً، والرابع عربيا في تصنيف العام المنصرم ٢٠١٩، تراجع #الجيش_العراقي ثلاث مراتب في تصنيف أقوى جيوش العالم لعام 2020.

حيث احتل المرتبة /٥٠/ من أصل /138/ جيشاً، متراجعا على المستوى الدولي والعربي، فيما جاء في التصنيف الجديد في المركز /21/ آسيويا، والخامس والسابع على التوالي في قائمة أقوى الجيوش العربية والشرق الأوسطية، التي تصدرها الجيش المصري الذي رفع تصنيفه ليصبح التاسع عالميا.

وبرّر التصنيف تراجع العراق، «نتيجة الحرب التي مزّقته»، موضّحاً، أنّه «يواصل اتخاذ خطوات نحو الشرعية، حيث يعيد بناء المنطقة بعد الاضطرابات التي خلّفها #داعش».

أمّا على الصعيد العالمي، تصدّرت أميركا، قائمة أقوى الجيوش، تلتها #روسيا ثم #الصين فـ #الهند و #اليابان، فيما دحل جيش #كوريا_الجنوبية في المركز السادس، ثم جيش #فرنسا، متبوعا بجيش #بريطانيا، ثم المصري والبرازيلي والتركي توالياً.

وكان الجيش العراقي، قد خاض حرباً امتدّت لسنوات ثلاث منذ ٢٠١٤ وحتى الشهر الأخير من عام ٢٠١٧، مع “داعش”، الذي احتل ثلاث مُحافظات عراقية، وهُن #الموصل، ثاني أكبر المحافظات العراقيّة من حيث السكان، و #الأنبار، أكبر محافظات العراق مساحَةً، إضافة إلى محافظة #صلاح_الدين.

تحرير – ريان جلنار


 


التعليقات