قُبيل الانتخابات الإيرانية.. الحرس الثوري يَشرع بحملةٍ لـ”تخويف المنتقدين”

قُبيل الانتخابات الإيرانية.. الحرس الثوري يَشرع بحملةٍ لـ”تخويف المنتقدين”

رصد ـ الحل العراق

أكدت لجنة حماية الصحفيين الإيرانية، أن قوات الأمن الإيرانية داهمت منازل #صحفيين في الأيام الأخيرة في محاولة لـ”تخويف المنتقدين” قبل #الانتخابات التشريعية المقررة الشهر الجاري.

وذكرت اللجنة في بيان، أن «أعضاء بالحرس الثوري الإيراني قاموا بمداهمة منازل الصحفيين الإيرانيين مازيار خسروي، وياسمان خاليقيان، ومولود حجي زاده، ويغما فخشامي يومي 26 يناير و 3 فبراير».

ووفقاً لتلك المصادر، فقد «صادر أفراد #الحرس_الثوري خلال المداهمات وثائق ومعدات من دون تنفيذ اعتقالات».

وبحسب شخص تحدث إلى لجنة حماية الصحفيين شريطة عدم الكشف عن هويته، فإن «أفراد الحرس الثوري الإيراني أبلغوا الصحفيين الأربعة بأنهم سيخضعون لعمليات استجواب في الأيام المقبلة».

وتأتي هذه الغارات قبل أسابيع من موعد الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في إيران يوم 12 فبراير.

من جهته، قال منسق برنامج لجنة حماية الصحفيين في #الشرق_الأوسط وشمال أفريقيا، شريف منصور ، إن «مداهمة منازل الصحفيين في الفترة التي تسبق الانتخابات يدل على أن السلطات الإيرانية عازمة على خنق النقاش وترهيب النقاد».

وأضاف، بحسب البيان: «إذا أرادت #السلطات_الإيرانية إظهار أن انتخابات البلاد مفتوحة ونزيهة، فيجب عليها السماح للصحفيين بالعمل دون خوف».

داعيا إياها إلى «الكف عن مداهمة منازل الصحفيين وإعادة أجهزة #الكمبيوتر والهواتف وغيرها من المواد التي صادرتها خلال المداهمات الأخيرة».

وتأتي هذه الاعتقالات في وقتٍ تشهد فيه #طهران ضغوطاً قوية جراء العقوبات المشددة المفروضة عليها من قبل #واشنطن والتي تسببت في تدهور الاقتصاد الإيراني واندلاع احتجاجات واسعة شكلت تهديداً كبيراً للنظام رغم القمع الذي مارسه ضدها.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.