اتفق مجلس العشائر الكردية ومجلس أعيان الحسكة على تعديل مراسم العزاء في منطقة الجزيرة، بما يتناسب مع الظروف الاقتصادية الصعبة ولتخفيف الأعباء المادية عن السكان.

وتضمن الاتفاق بين مجلس العشائر الكردية وأعيان #الحسكة على تحديد مواعيد لتقديم واجب العزاء خلال فصلي الصيف والشتاء، وإلغاء وجبات الغداء خلال مراسم العزاء، وذلك تخفيفاً للأعباء المادية على السكان، في محاولة لتعديل جديد على أحد أهم الطقوس الاجتماعية، التي لا تزل تحظى بالتزام الأهلي في المنطقة.

و بموجب الاتفاق الجديد، تحدّدَ ساعات استقبال المعزين في فصل الشتاء، من الساعة 9 وحتى 12 ظهراً، ومن 7 مساءً وحتى الساعة 10 ليلاً، وفي فصل الصيف من الساعة 8 صباحاً وحتى 12 ظهراً، ومن الساعة 5 مساءً وحتى 11 ليلاً.

وبحسب عضو مجلس العشائر الكردية “فهد دقوري”، فإن الاتفاق جاء مراعاة لظروف الكثير من العوائل الفقيرة وربما “سيكون إيجابياً من هذه الناحية، لكن امكانية التزام به قد تكون صعبة بالنسبة لعوائل أخرى، خاصة وأنها طقوس يحضر فيها جميع الأهل والأقارب من العوائل الكبيرة والمقتدرة”.

وأضاف “الدقوري” أن “هناك صعوبة ايضاً في التزام بمواعيد تقديم واجب العزاء نظراً لسريان العرف العشائري حتى الآن في المنطقة، ولكنها تبقى محاولة لابد أن ننتظر نتائجها”.

وشهدت مناطق عديدة من الشمال السوري خطوت مماثلة بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية الأخيرة، وانهيار قيمة الليرة السورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.