تقرير أمريكي من 114 صفحة يكشف أسرار شبكة إيران في العراق

تقرير أمريكي من 114 صفحة يكشف أسرار شبكة إيران في العراق

أكد التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش» حصول على وثائق عن شبكة تضم قادة ميليشيات تعتمد عليهم إيران لزيادة نفوذها في العراق، تحضيراً لاستهداف القوات الأميركية فيها.

جاء ذلك خلال تقرير مكون من 114 صفحة، والذي وضع نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس الذي قتل في الغارة ذاتها التي استهدفت قاسم سليماني، على رأس القائمة.

واعتمد التقرير على معلومات قدمتها #القيادة_المركزية_الأميركية والاستخبارات العسكرية ووزارة الخارجية، مؤكداً أن #إيران «ما تزال تدرب وتدعم ميليشيات عراقية لشن حرب ضد #الولايات_المتحدة»، وفقاً لموقع «الحرة».

وأشار التقرير إلى أن النظام الإيراني مشارك في عمليات القمع التي تستهدف #الاحتجاجات الشعبية في #العراق. وأن قادة الميليشيات كانوا يتلقون الأوامر مباشرة من قائد #فيلق_القدس الإيراني #قاسم_سليماني الذي قتل في ضربة أميركية الشهر الماضي قرب مطار #بغداد.

واتهم التقرير الميليشيات المدعومة من إيران مثل (عصائب أهل الحق، وكتائب حزب الله، ومنظمة بدر) باستخدام «إجراءات صارمة لقمع #المتظاهرين، بما في ذلك إطلاق النار عليهم».

وأورد التقرير أسماء أبرز قادة الميليشيات العراقية التي تعمل معهم إيران في الوقت الحالي سواء من قتل أو من على قيد الحياة، أو ضمن فترة إعداد التقرير، وهم: (أبو مهدي المهندس، القائد الفعلي لقوات الحشد الشعبي، زعيم ائتلاف الفتح هادي العامري، قائد ميليشيا حركة حزب الله النجباء، أكرم الكعبي).

كما تشمل القائمة، (قائد ميليشيا كتائب الإمام علي، شبل الزيدي، مدير مكتب رئيس الوزراء المستقيل، أبو جهاد الهاشمي، وأخيراً قائد ميليشيا عصائب أهل الحق قيس الخزعلي).

يُشار إلى أن التقرير ختم باستنتاجات منها، أن إيران تقوم بتمويل وتدريب وتوجيه مجموعات الميليشيات «الشيعية» لشن حرب بالوكالة ضد الولايات المتحدة، كما أنها ترسل صواريخ وذخائر أخرى إلى الميليشيات وتعزز نفوذها داخل البنية التحتية الأمنية في العراق كوسيلة للضغط على الولايات المتحدة للانسحاب.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة