آلاف النازحين إلى شرق سوريا و«قسد» تتوقع المزيد من إدلب

خاص- الحل العراق

رفض النائب عن تحالف #البناء، #محمد_كريم_البلداوي، اليوم الخميس، مقترحاً يقضي بمحاكمة #العراق لعناصر "#داعش" الأجانب الذين كانوا في صفوف التنظيم مقابل ملياري دولار.

وقال البلداوي لـ "الحل العراق"، إن "محاكمة الدواعش الأجانب داخل الأراضي العراقية تعد مسالة سيادية تمس الأمن العراقي، خاصةً بعد أن دفع أبناء العراق الشهداء ضريبة الدفاع عن بلدهم والحفاظ على مقدساته".

وأضاف أن "الجميع حريص على الحفاظ على استقلال العراق وانتصاره، ولكن لن يتحقق هذا الأمر دون وجود عدالة وقصاص للمجرمين الذين ارتكبوا جرائم بشعة بحق العراق وأبناءه".

وعبر البلداوي عن رفضه لاقتراح محاكمة "الدواعش" الأجانب مقابل مبلغ مادي، قائلاً، إن "هذه صفقة مرفوضة تماماً، أن صح الحديث عنها، فأن أي جهة في العراق غير قادرة على التصرح بهذا الجانب".

وأوضح أن "ضغط #المنظمات_الدولية وحقوق الإنسان قد يؤثر على تحقيق #العدالة على المجرمين، لذلك على الحكومة أن تسلم هؤلاء الدواعش إلى دولهم دون محاكمتهم داخل العراق".

وكان العراق قد اقتراح، اليوم، على دول #التحالف_الدولي، الذي تقوده #الولايات_المتحدة_الأمريكية، تولي محاكمة الأجانب الذين كانوا في صفوف تنظيم داعش والمحتجزين حالياً في #سوريا، مقابل مبلغ مالي يصل إلى ملياري دولار.


إعداد- هند راسم

تحرير- سيرالدين يوسف

قالت القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية، إن آلاف #النازحين من #إدلب وصلوا إلى مناطق الإدارة الذاتية متوقعة وصول أعداد إضافية خلال الفترة القادمة.

ونشر مظلوم عبدي القائد العام لقوات # #قسد على حسابه في موقع «تويتر» تغريدة أمس، توقع فيها وصول أعداد إضافية من نازحي منطقة #إدلب ، مجددا ترحيبه بهم، ومؤكداً أن أعدادهم وصلت الآلاف.

وتابع «عبدي» في تغريدته «كل مناطقنا ترحب ب #النازحين من # #إدلب ، حيث كلنا سوريون، ولا منة لأحد على أحد ولا جدران عازلة أو حقول ألغام بيننا، ولا جنود أو حرس حدود يستهدفون العابرين»، في إشارة منه إلى ما تقوم بها # #تركيا من إغلاق الحدود أمام # #اللاجئين_السوريين ، و استهدافهم من # #الجيش_التركي في حال حاولوا تجاوز الحدود.

وكانت # #الإدارة_الذاتية أكدت الأسبوع الماضي، عبر معرفاتها الرسمية استمرارها في استقبال #النازحين من #إدلب وريفها، مؤكدة إن عدد العائلات وصل إلى 220 عائلة، توزعت في مناطق # #الرقة و #منبج .

وقال شيخموس أحمد رئيس مكتب شؤون #النازحين واللاجئين التابعة للإدارة، إن لواء الشمال الديمقراطي التابع لـ« #قسد » وإدارة # #منبج المدنية يقومان باستقبال العائلات عبر معبر العون الرابط بين #منبج ومناطق درع الفرات.

وأشار المسؤول إلى أنهم يقومون بتوزيع #النازحين في بعض المساكن القريبة من #منبج ، فيما دخلت 21 عائلة إلى مخيم #منبج الشرقي الجديد، مناشداً # #المنظمات_الدولية بالتدخل السريع والفوري لتقديم المساعدات الإنسانية لأهالي #إدلب «لكون الأعداد تتزايد بشكل يومي»، بحسب قوله.

وأكد مكتب شؤون # #النازحين ، أن الإدارة الذاتية تقوم بتجهيز مخيم خاص لنازحي #إدلب وفق الإمكانات المتاحة.