بغداد 16°C
دمشق 9°C
السبت 28 نوفمبر 2020

نحو 27 ألف أجنبي يتواجدون في العراق وسوريا.. تقريرٌ أميركي يُحذّر من عودة داعش


رصد- الحل العراق

حذّر تقريرٌ لـ هيئةٍ أميركية مستقلة، من أن انسحاب #القوات_الأميركية من #العراق «قد يؤدي إلى عودة ظهور تنظيم #داعش مُجدّداً».

معتبراً في الوقت ذاته، أن تنظيم داعش «حافظ على قدراته في #سوريا رغم مقتل زعيمه #البغدادي أواخر 2019 في عمليةٍ للقوات الخاصة الأميركية، وفق ما ذكر موقع (العربية نت).

في غضون ذلك، أعلن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مكتب مكافحة الإرهاب الأممية، “فلاديمير فورونكوف” أن «نحو 27 ألف إرهابي أجنبي يتواجدون حالياً في أراضي سوريا والعراق».

مؤكّداً أن التنظيم «فَقَدَ موطئ قدمه في سوريا، وشهد تغيير قيادته بعد مقتل زعيمه، غير أنه لا يزال يمثل نواة للتهديد الإرهابي عابر الحدود».

وأشار المسؤول الأممي إلى أن خلايا التنظيم المحلية «متمسكة باستراتيجيتها السابقة المتمثلة في سعيها إلى تعزيز وجودها في مناطق الأزمات، مستغلة المشكلات المحلية».

واعتبر “فورونكوف” أن «الإرهابيين الأجانب الذين انتقلوا إلى سوريا والعراق، سيمثلون تهديداً في الآفاق القريبة والمتوسطة والبعيدة».

وكان العراق قد أعلن نهاية 2017 القضاء على تنظيم داعش بشكلٍ نهائي، بعد ثلاثِ سنوات على اجتياحه البلاد واحتلاله أكثر من ثلث مساحته.


 


التعليقات