رصد ـ الحل العراق

كشف المتحدث باسم القوات الإيرانية أبو الفضل شكارجي، أن بلاده أعلمت رئيس الوزراء العراقي السابق #عادل_عبدالمهدي، بالهجوم على قاعدة #عين_الأسد الأميركية قبل ربع ساعة من تنفيذه.

وقال شكارجي لمواقع إيرانية إن «الهجمات الصاروخية على هذه القاعدة أوقعت خسائر كبيرة في أرواح الأميركيين».

معتبراً أن «#الولايات_المتحدة ستضطر إلى الاعتراف بهذه الخسائر ولن تستطيع إخفاءها».

ولفت إلى أن «#إيران لا تسعى إلى قتل الآخرين، وأن الهدف من الهجمات الصاروخية رداً على مقتل سليماني، لإفهام أميركا بأننا لسنا مثل بقية الدول وأننا سنبقى صامدين، لكن ليس لأجل الجلوس على طاولة التفاوض وإنما لأجل تدمير أميركا».

واعتبر أن «إيران هي التي ستحسم نهاية المعركة وليس أميركا وبريطانيا وفرنسا».

وعلى الرغم من حديث المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية عن “تدمير #أميركا”، لكن رئيس مكتب الرئيس الإيراني #محمود_واعظي، أكد استعداد #طهران للتفاوض مع #واشنطن “لحل المشاكل”.

وبيَّن واعظي: «لست متردداً في أننا سنتخطى هذه المشكلات وهذه المرحلة الصعبة، وأن قرار نظام الحكم في إيران هو أن يتم تفهيم الطرف الآخر بخطأ قراره ضد إيران من خلال المقاومة والصمود».

وبعدما قام سلاح الجو الأميركي باغتيال قائد “فيلق القدس” الإيراني التابع للحرس الثوري #قاسم_سليماني في ضربة بطائرة مسيرة بالقرب من #مطار_بغداد الدولي يوم الثالث من يناير/ كانون الثاني، ردت طهران على ذلك بهجوم صاروخي على قاعدة عين الأسد بالعراق في الثامن من الشهر نفسه.

إلا أن الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب نفى وقوع أية إصابات بين الجنود الأميركيين.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.