بغداد 25°C
دمشق 20°C
الجمعة 23 أبريل 2021
السويداء: موجة صقيع استثنائية تغلق أبواب المدارس والجامعات تلغي امتحاناتها - الحل نت

خاص - الحل العراق

أكدت #لجنة_العلاقات_الخارجية في #البرلمان_العراقي، اليوم الإثنين، استمرار #الوساطة_العراقية بين #الولايات_المتحدة_الأمريكية و #طهران.

وقال عضو اللجنة، #النائب #عامر_الفايز، لـ"الحل العراق"، إن «الوساطة العراقية، بين #واشنطن وطهران، مستمرة ولن تتوقف، إلا بعد تحقيق أهدافها».

وبين الفايز، أن «اهداف تلك الوساطة إبعاد شبح الحرب، عن العراق والمنطقة، فأي حرب في المنطقة، سيكون العراق أول وأكثر المتضررين، ولهذا نعمل على التهدئة، ومسك العصى من المنتصف».

وأضاف النائب العراقي، أن « #بغداد لديها علاقات طيبة وجيدة مع طهران وواشنطن، وهذا عامل مساعد لها، بأن تلعب دور الوسيط، لكن هناك #جهات_دولية، تريد التصعيد، عكس الدور الذي يلعبه #العراق».

ويكاد يتفق الأغلبية الساحقة من المراقبين للشأن العراقي، أن نشوب أي حرب بين الولايات المتحدة وإيران، سيكون الخاسر الأكبر فيها العراق وشعبه، نظراً لتداخل علاقات العراق الدبلوماسية ومصالحه مع الطرفين، وكذلك وجود أكثر من 5000 عسكري أمريكي على أرضيه، إلى جانب وجود #مليشيات_عراقية طائفية تابعة لإيران تمويلاً وتسليحاً.

وكانت الولايات المتحدة، قد أرسلت حاملة الطائرات (#أبراهام_لينكولن) إلى #الشرق_الأوسط، وأمدت القيادة المركزية الوسطى، بسفينة برمائية (يو إس إس أرلينغتون) وببطارية #صواريخ_باتريوت، في رسالة واضحة لطهران، عن أن أي تهديد لمصالحها في المنطقة سيقابل برد لا «هوادة فيه».

إعداد- محمد الجبوري

تحرير- سيرالدين يوسف

---------------------------------------------

السويداء: موجة صقيع استثنائية تغلق أبواب المدارس والجامعات تلغي امتحاناتها


أصدرت مديرة التربية في السويداء، قراراً يقضي بإغلاق المدارس، اليوم الأحد، نتيجة موجة الصقيع التي تجتاح المحافظة.


 وأكدت مصادر محلية من السويداء، أن مديرية التربية أصدرت قراراً يقضي بإغلاق جميع المدارس في منطقتيّ #صلخد و #المشنف، اليوم الأحد، لكن إدارات المدارس في كل من مدينة #السويداء ومنطقة #شهبا ومعظم القرى أقفلت أبوابها أيضاً نتيجة تراكم الجليد وبلوغ درجات الحرارة مستويات قياسية وصلت 6 درجات تحت الصفر.


 كما أعلن فرع #جامعة_دمشق في #السويداء، عن تأجيل الامتحانات المقررة في جميع الكليات داخل المحافظة والمقررة اليوم الأحد، على أن تعاد في اليوم الأول من تاريخ انتهاء الامتحانات، وذلك بسبب الظروف الجوية السائدة.


وكانت صفحة السويداء 24 قد حذرت نقلاً عن مصادر في الأرصاد الجوية أن درجات الحرارة ستبلغ مستويات قياسية، لم تشهدها المحافظة منذ عام 2015، وستبلغ 3 درجات تحت الصفر، حتى 6 درجات تحت الصفر، بينما من المتوقع أن تنخفض حتى 12 درجة تحت الصفر، على المرتفعات التي تزيد عن 1200م.


وتأتي موجة البرد القارس في ظل انقطاع التيار الكهربائي عن معظم قرى الريف الشرقي للمحافظة، والذي يعتبر من أكثر المناطق برودة. بالإضافة  لشح مواد التدفئة وتخلف الجهات الحكومية عن توزيع الحصص المقررة من مادة #مازوت التدفئة على العائلات.

 وأكد مصدر خاص من مدينة السويداء لموقع «الحل نت» أن معظم الأهالي ينتظرون توزيع الدفعة الثانية من مازوت التدفئة، المفترض أن تصلهم بداية شهر كانون الأول من العام الماضي. مشيراً إلى أن «مواد التدفئة وخاصة المازوت، متوفر في #السوق_السوداء بسعر يصل حتى 100 الف ليرة للبرميل الواحد، وهو ما يعجز عنه معظم السكان».


التعليقات

عاجل الجنرال “مكنزي”: جاهزون للعمل على التهدئة بشأن التطورات في القامشلي