بغداد °C
دمشق 26°C
الخميس 13 أغسطس 2020

العامري يُقيل قائد “ميليشيا الشبك” والأخير يلجأ للسفير الإيراني


الحل العراق – محمد الأمير

من جديد، تعود إلى الواجهة الإعلاميّة، قضية “لواء 30″، أو ما بعرف بـ (الحشد الشبكي) الذي يتخذ من مناطق #سهل_نينوى مقراً لتواجده وهو التابع إدارياً لمحافظة #الموصل.

القضية التي عادت للواجهة، هي فيما يخص الانتهاكات والممارسات التي يقوم بها ذلك اللواء ضد المواطنين في محافظة #نينوى، وكذا الانتهاكات بحق المسافرين عبر الطريق الرابط بين مدينتي #أربيل والموصل.

حيث قالت مصادر محلية، إن «مجموعة من الوجهاء وشيوخ العشائر والتجار وأصحاب المعامل من سهل نينوى والموصل، اجتمعوا مع قيادة عمليات #الحشد_الشعبي في نينوى، وأبلغوها بامتعاضهم الشديد من تصرفات عناصر (لواء 30)، وبخاصة آمر اللواء #وعد_القدو».

المصادر أكدت لـ “لحل العراق”، أن «قائد عمليات نينوى اللواء “نومان الزوبعي”، ومجموعة من نواب المحافظة أوصلوا رسالة أخرى لهيئة الحشد الشعبي، تتضمن تقارير خاصة عن الانتهاكات التي يقوم بها “القدو” ضد سكان “سهل نينوى”».

وأضافت المصادر، أن «تلك الانتهاكات التي يقوم بها “القدو”، مفادها قيامه بفرض الإتاوات على التجار وأصحاب الشاحنات الذين يمرون عبر طريق (أربيل – موصل)، والذي تسيطر عليه ميليشيا (لواء 30) بقيادة القدو».

في ذات السياق، أشار عضو #الحزب_الديمقراطي الكردستاني، “عماد باجلان” أنه، «وبناءً على الشكاوى التي تقدّمَ بها سكان مناطق سهل نينوى والوجهاء والشيوخ، قام رئيس #منظمة_بدر، #هادي_العامري بإقالة القدو من منصبه».

مبيناً في اتصال مع “الحل العراق”، أن «العامري أقدم على إقالة القدو من منصبه، وذلك لآنه هو من يشغل (فعلياً) منصب نائب رئيس هيئة الحشد بعد رحيل أبو_مهدي_المهندس».

وأضاف، أن «القدو ذهب إلى العاصمة #بغداد رفقة شقيقه النائب #حنين_قدو للتوسط عند السفير الإيراني في #العراق من أجل ممارسة الضغط على العامري، وإرجاعه للمنصب».

مُستدركاً، «ولكن نؤكد أن جرائم (لواء 30) وصلت لدى #الأمم_المتحدة والمجتمع الدولي، وهم من سيتدخل قريباً لإحالته للمحاكم الدولية».

ويسيطر “حشد الشبك”، الذي تأسس عام 2014، وحظي بتسليح ودعم كبير من #إيران على غرار فصائل أخرى، حالياً على مناطق واسعة من سهل نينوى في الموصل.

وكانت #الخزانة_الأميركية، قد أدرجت في وقت سابق أربع شخصيات عراقية على لائحة العقوبات، بتهم فساد وانتهاكات لحقوق الإنسان، هم كل من قائد فصيل #بابليون المسيحية، #ريان_الكلداني، وقائد فصيل الشبك “وعد القدو”، وكذلك النائب في البرلمان العراقي #أحمد_الجبوري، ومحافظ نينوى السابق #نوفل_العاكوب.

تحرير – ريان جلنار


 


التعليقات