بهدف السيطرة على توزيع المناصب في الحكومة الجديدة.. الصدر يهدد علاوي

بهدف السيطرة على توزيع المناصب في الحكومة الجديدة.. الصدر يهدد علاوي

الحل العراق ـ محمد الجبوري

في انقلابٍ جديد، يشنهُ زعيم التيار الصدري #مقتدى_الصدر على رئيس الوزراء المكلف #محمد_توفيق_علاوي، هدَّد الصدر أخيراً بإسقاط حكومة علاوي خلال ثلاثة أيام إذا سلَّم أي وزارة لأي جهة سياسية.

وجاء ذلك على لسان كاظم العيساوي، وهو المستشار الأمني والعسكري للصدر، حيث قال لوكالة “فرانس برس”، إن «التيار الصدري سيقوم بإسقاط علاوي، خلال ثلاثة أيام، في حال أقدم على توزير أشخاص ينتمون لجهات سياسية، خصوصاً من الفصائل الشيعية».

من جهته، قال القيادي في “ائتلاف دولة القانون” #جاسم_البياتي، إن «تهديد التيار الصدري، للرئيس علاوي، يأتي بهدف السيطرة على توزيع المناصب في الحكومة الجديدة المرتقبة».

وأضاف البياتي لـ”الحل العراق” أن «الصدر كان المسؤول الأول عن توزيع المناصب في حكومة #عادل_عبدالمهدي، ولذلك فهو يريد الآن، أن يبقى المسؤول الأول على طريقة التوزيع، من خلال التهديد، وألا يُمرر أي مسؤول جديد في الحكومة إلا بموافقة #التيار_الصدري».

وأضاف ان «التيار الصدري لديه القدرة السياسية والشعبية، لإسقاط حكومة  علاوي، لا سيما مع وجود المتظاهرين الذين يرفضون هذه الحكومة، لذلك فإن علاوي سيأخذ هذا التهديد على محمل الجد».

وجرت تسمية علاوي، في الأول من شباط/فبراير، ويفترض عليه أن يقدم تشكيلته إلى #البرلمان قبل الثاني من آذار/مارس المقبل للتصويت عليها، بحسب الدستور العراقي.

في غضون ذلك، تشهد العاصمة #بغداد ومدن وسط وجنوبي البلاد تظاهرات واسعة رفعت شعارات مناهضة لتكليف “علاوي” بتشكيل الحكومة الجديدة، وما وصفه المتظاهرون بـ«محاولات المماطلة» من قبل #الأحزاب والكتل البرلمانية بالإصلاحات، والمطالبة بتقديم المتورطين بقتل المتظاهرين للقضاء.

تحرير ـ وسام البازي

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق