صالات الحكومة تسبق التجار برفع الأسعار… وإدارتها تتغاضى!

رصد- الحل العراق

أعلن وزير الخارجية الأمريكي #مايك_بومبيو، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستواصل مكافحة الإرهاب في #العراق.

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي، إن « الولايات المتحدة ستواصل مهمتها في مكافحة الإرهاب بالعراق»، مضيفاً أن «الشعب العراقي يريد رؤية بلاده مستقرة».

وأشار وزير الخارجية الأمريكي، إلى أنه «تم فرض عقوبات على 60 شخصاً بسبب انتهاكات وعمليات قمع على مستوى العالم»، دون أن يكشف الشخصيات المستهدفة.

وعن #العقوبات التي فرضتها إدارة بلاده على #إيران، إثر انسحاب #الولايات-المتحدة من #الاتفاق_النووي مع #طهران، من شهر مايو/أيار عام 2018، أكد بومبيو بالقول: «سنواصل سياسة العقوبات على إيران»، مبيناً أنه «سيتم معاقبة الشركات التي تتعاون معها».

جديرٌ ذكره، أن العراق والولايات المتحدة قد وقعا في عام 2008 اتفاقية الإطار الاستراتيجي، التي نصت على «استمرار الطرفين في تعاونهما الوثيق في تعزيز وإدامة المؤسسات العسكرية والأمنية، وكذلك المؤسسات السياسية والديمقراطية في العراق، بما في ذلك التعاون في تدريب وتجهيز وتسليح قوات الأمن العراقية من أجل مكافحة الإرهاب المحلي والدولي والجماعات الخارجة عن القانون».

تحرير: سيرالدين يوسف

سبقت صالات البيع التابعة للحكومة السورية، التجار العاديين، بمخالفتها نشرة الأسعار التي تصدرها الحكومة ذاتها، في وقت وصف مدير إحدى الصالات، رفع الأسعار بأنه “حسن نية”.

واشتكى مواطنون سوريون، من أن بعض الصالات تقوم ببيع أنواع من #الأرز بسعر أعلى من سعر #النشرة التموينية بحدود 30 بالمئة، إذ يباع بسعر 1300 ليرة بينما سعره في النشرة 1000 ليرة، بحسب صحيفة (الوطن).

كما اشتكى آخرون من “عدم توفر بعض #المواد المدعومة عبر #البطاقة_الذكية وبشكل خاص مادة الأرز في بعض صالات المؤسسة السورية للتجارة في #دمشق، إذ لم يتمكنوا من الحصول على المادة”.

ولم ينفِ مدير فرع دمشق لصالات المؤسسة السورية للتجارة (يوسف عقلة) وجود من يتلاعب برفع أسعار المواد في صالات المؤسسة، مشيراً إلى أنه في حال وجود هكذا حالة يقوم بتوجيه عقوبة تنبيه إلى المسؤول عن بيع المواد في الصالة، من باب ما وصفه بـ حسن النية”.

يذكر أن الحكومة السورية بدأت في مطلع شباط الحالي، توزيع مخصصات محددة من مواد أساسية مثل #السكر والرز والشاي والسمن، للمواطنين عبر “البطاقة الذكية”، كما تصدر الحكومة نشرات أسعار دورية لتلك المواد.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية