«حزب الله» بديلاً عن قاسم سليماني في قيادة الميلشيات العسكرية في العراق

«حزب الله» بديلاً عن قاسم سليماني في قيادة الميلشيات العسكرية في العراق

قال مصدران مطلعان إن «حزب الله» اللبناني تولى توجيه وقيادة الميليشيات المسلحة المتحالفة مع إيران في العراق بعد اغتيال قائد «فيلق القدس» الإيراني قاسم سليماني.

وكشف المصدران عبر تصريحات لـ«رويترز»، أن «حزب الله عقد اجتماعات عاجلة مع قادة فصائل عراقية مسلحة لتوحيد صفوفها في مواجهة فراغ كبير خلفه مقتل (مرشدهم القوي) #قاسم_سليماني».

ووفق التسريبات التي جاءت في التقرير المنشور من الوكالة، فإن الاجتماعات بين «حزب الله» وقادة الجماعات المسلحة العراقية، بدأت «في كانون الثاني/ يناير بعد أيام فقط؛ من اغتيال سليماني».

فيما تضاربت التصريحات حول مكان عقدها، إذ قال أحد المتحدثين إنها «جرت في #بيروت بينما صرح المصدر الآخر، بأنها عقدت إما في #لبنان أو في #إيران».

وأوضح المصدران، أن الهدف من تلك الاجتماعات «تنسيق الجهود السياسية للفصائل المسلحة العراقية التي غالبا ما تسودها انقسامات».

وكشف المصدران عن اسم مسيّر الاجتماعات هذه، والذي يدعى «محمد الكوثراني»، وهو ممثل «حزب الله» في العراق، كما عمل عن قرب مع #سليماني لسنوات في توجيه الجماعات المسلحة العراقية، وفق المصدر ذاته.

تجدر الإشارة إلى أن جميع المصادر التي تحدثت في التقرير المنشور على «رويترز» اشترطت عدم الكشف عن هويتها، بسبب ما أسمته «تناول أنشطة سياسية حساسة نادراً ما تم تداولها في العلن»، مع تنويه الوكالة لعدم تجاوب المسؤولين في حكومتيّ #العراق وإيران على طلبات للتعليق حول ما ورد في التقرير، كما لم يبد المتحدث باسم الجماعات المسلحة، أيّة استجابة في التعليق على المعلومات المنشورة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة