أشادت وزارة الدفاع الروسية بما أسمته “نجاحات الجيش السوري في ريفي إدلب وحلب” والتي حسب زعمها سمحت بإنشاء (منطقة آمنة) نصت عليها مذكرة سوتشي، متهمةً تركيا بالفشل في تنفيذ هذه المهمة.

وقال اللواء “يوري بورينكوف” مدير مركز #حميميم التابع لوزارة #الدفاع_الروسية، ، في بيان مساء اليوم الأربعاء: “بسط الجيش العربي السوري السيطرة على جانب من طريق M5 الدولي، يمر عبر أراضي منطقة إدلب لخفض التصعيد”. ما حقق برأي “بورينكوف”، إنشاء #منطقة_آمنة كان من المفترض أن يجري العمل على إنشائها وفقاَ للمذكرة الروسية التركية، التي تم إبرامها يوم 17 سبتمبر 2018>


ووصف اللواء الروسي عملية #الجيش_السوري بأنها كانت “عملاً اضطرارياً”، يعود سببها إلى فشل الجانب التركي في تنفيذ البنود المنصوص عليها في مذكرة #سوتشي “حول إقامة المنطقة منزوعة السلاح على طول حدود منطقة إدلب لخفض التصعيد”.

وكانت روسيا، وعلى لسان المتحدثة باسم الخارجية الروسية، “ماريا زاخاروفا” قد حمّلت الجانب التركي المسؤولية الكاملة عن التصعيد الحاصل شمال #سوريا.

واعتبرت “زاخاروفا” في مؤتمر صحفي عقد في وقت سابق اليوم الأربعاء إن #تركيا أخطأت في تقدير المقاتلين المعتدلين والتفريق بينهم وبين الفصائل المتشددة، وأن “سبب التدهور الحالي يعود إلى عدم التزام تركيا بتعهداتها في إطار مذكرة سوتشي، المبرمة يوم 17 سبتمبر 2018 “.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.