موسكو: أنقرة أخلّت بالتزاماتها في “سوتشي” وهي المسؤولة عن التصعيد شمال سوريا

موسكو: أنقرة أخلّت بالتزاماتها في “سوتشي” وهي المسؤولة عن التصعيد شمال سوريا

حمّلت موسكو، الجانب التركي المسؤولية الكاملة عن التصعيد العسكري الحاصل في حلب وإدلب، متهمة أنقرة بعدم “الالتزام بشكل مزمن بتعهداتها المبرمة حسب مذكرة سوتشي المتفق عليها بين البلدين.

الاتهامات الروسية لـ #تركيا، جاءت على لسان المتحدثة باسم الخارجية الروسية، “ماريا زاخاروفا”، في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الأربعاء، قالت فيه: “نرى أن سبب التدهور الحالي يعود إلى عدم التزام تركيا بشكل مزمن بتعهداتها في إطار مذكرة سوتشي، المبرمة يوم 17 سبتمبر 2018، ونقل أنقرة عناصر من ما يسمى بالمعارضة السورية المعتدلة الموالية لها إلى شمال شرق #سوريا”.



وأعربت “زاخاروفا” عن رغبة بلادها حالياً في العمل على خفض التصعيد والتعاون مع الجانب التركي على “تأمين حماية العسكريين من الدول الضامنة، الموجودين داخل وخارج منطقة خفض التصعيد، ومنع إشعال مواجهة داخلية نتيجة عمليات عسكرية غير مدروسة”، حسب وصفها.

وتوقعت المتحدثة باسم الخارجية أن ينجح التواصل بين المسؤولين الروس والأتراك في العمل على وضع ما أسمته “حل شامل لقضية إدلب”، مشيرة إلى أن موسكو لا تزال متمسكة بالاتفاقات التي تم التوصل إليها في “إطار عملية #أستانا، ومصممة على مواصلة العمل المشترك الرامي إلى تنفيذها بصورة كاملة”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.