بغداد 14°C
دمشق 11°C
الخميس 3 ديسمبر 2020

رصد ـ الحل العراق

كشفت دراسة يابانية جانباً طريفاً عن طبيعة قردة #الشامبانزي، وهو قدرتها على الاستمتاع بالموسيقى والرقص، وحتى التصفيق.

وركزت الدراسة، التي أجراها باحثون في جامعة طوكيو ونشرت في دورية، على /7/ قردة شامبانزي، استمعت إلى مقطوعات موسيقية على #البيانو لمدة دقيقتين، /6/ مرات يومياً ولمدة /6/ أيام.

ووجد الباحثون أن القردة لديها إحساس واضح بالإيقاع، فبينما كانت الموسيقى تُعزف تأرجحت أجسادها وهزت رؤوسها بطريقة تتماشى مع ما يستمعون إليه، وقامت أحياناً بالتصفيق وتحريك أقدامها مع #الموسيقى.

كما اتضح أن القردة الذكور تستجيب للموسيقى بصورة أكبر، إذ كانت أكثر تفاعلاً بأصواتها وحركات أجسامها المنسجمة مع #الإيقاع، كما أنها استمرت في التفاعل لفترات أطول من الإناث.

واختار الباحثون الشمبانزي الأكثر استجابة للموسيقى، الذي تمت تسميته بـ"أكيرا"، وتم تعريضه لـ /4/ جلسات موسيقية إضافية تستمر الواحدة منها لدقيقتين، لمدة /24/ يوماً.

وجد الباحثون أن "أكيرا" استجاب للموسيقى سواء ذات الإيقاع الواضح أو العشوائي، إذ بدأ في التمايل وتحريك جسمه للرقص في الحالتين.

وكانت الحركات الراقصة أكثر وضوحاً عندما كان "أكيرا" يقف على قدميه، وليس على أطرافه الأربع.

وبحسب الدراسة فإن "أكيرا" بقي موجوداً لفترة أطول في المنطقة التي كانت تُعزف فيها الموسيقى، مما يعني أن الشامبانزي سعى خلف #النغمات بشكل متعمد.

تحرير ـ وسام البازي

الكمبيوتر يختار “عشوائياً” صاحب النصيب باسطوانة غاز


أقرّت شركة #محروقات دمشق بأن تنظيم دور الغاز الإلكتروني يتم بشكل “عشوائي”، وذلك من خلال جهاز الكمبيوتر الذي يقوم “بشكل تلقائي باختيار من له الأحقية لاستلام الاسطوانة”.

وتحدث مدير شركة المحروقات لإذاعة “شام أف أم” بتصريحين متناقضين، الأول قال فيه إن دور #الغاز منظم بحسب أولوية من سجّل قبل الآخر، وصرّح بعد ذلك بدقائق بتصريح آخر، أقرّ فيه بأن العملية تحدث بشكل عشوائي.

وكانت شركة “#تكامل” المسؤولة عن توزيع المحروقات في سوريا، قد طرحت تطبيقاً على الهواتف المحمولة، يمكن من خلاله التسجيل ومعرفة رقم الدور، ومدة الانتظار التي تتوجب على كل مستحق.

وبدأ الناس على مواقع التواصل الاجتماعي ينشرون الأرقام التي حصلوا عليها، والأدوار المسجلة بحسب التطبيق.

وأظهرت النتائج حالة عشوائية من الأرقام غير المنتظمة أوالمفهومة، الأمر الذي برره مسؤولون محليون بإنه “خلل تقني وسيتم حله سريعاً”.

ومن المفترض أن لكل عائلة سورية أسطوانة غاز واحدة خلال مدة أقصاها 21 يوماً، إلا أن الكثير من العوائل تشتكي بأنها لم تحصل على حصّتها منذ ما يزيد عن خمسين يوماً.

وتعاني البلاد من أزمة وقود خانقة منذ أشهر طويلة، انعكست على كل المشتقات النفطية، من #بنزين و #مازوت وغاز.

ويزداد الطلب على هذه المواد مع انخفاض درجات الحرارة خلال موسم الشتاء الحالي، ووصولها في بعض المناطق إلى 5 درجات تحت الصفر في ريف دمشق.


التعليقات