متظاهرو الناصرية: كلما نهتف ضد إيران.. تواجهنا القوات الأمنية بالرصاص الحي

متظاهرو الناصرية: كلما نهتف ضد إيران.. تواجهنا القوات الأمنية بالرصاص الحي

الحل العراق ـ ودق ماضي

كانت ليلة أمس الأربعاء، قاسية على المحتجين في #ساحة_الحبوبي وسط #الناصرية، حيث تجدَّدت عمليات الكر والفر بين #المتظاهرين والقوات الأمنية، فيما فتحت الأخيرة الرصاص الحي على المحتجين دون أن تقع أي خسائر بشرية.

واحتشد المتظاهرون في ساحة الحبوبي، قبل الاشتباك، وهتفوا ضد النظام العراقي، إضافة إلى هتافات ضد #إيران وتدخلات زعيم التيار الصدري #مقتدى_الصدر، فضلاً عن المطالبة بتحديد موعدٍ للانتخابات المبكرة، إلا أن القوات فضّت التجمعات عبر إطلاق النار على المحتجين.

وقال أرشد الغزي، وهو عضو في اللجنة التنسيقية لتظاهرات محافظة #ذي_قار، إن «القوات الأمنية مصحوبة بالميليشيات الموالية لإيران اعتدت على المتحجين، وقد ثبت لدينا، أن أي هتاف ضد #إيران وتدخلاته في #العراق، يعني أن القوات ستفتح النار علينا».

وأضاف الغزي لـ”الحل العراق“، أن «الهتافات التي تستهدف السياسيين العراقيين والنظام، لا تستفز القوات الأمنية، إنما الهتاف ضد #طهران والمرشد الإيراني #علي_خامئني هو ما يزعج السلطات».

من جهته، قال عضو مفوضية #حقوق_الإنسان العراقية علي البياتي إن «استمرار العنف ضد المحتجين في بغداد ومدن الوسط والجنوب، لا جدوى منه، وعلى الحكومة الحالية أن تخضع لمطالب الشعب، لأن قتل المتظاهرين يُساهم في زيادة أعداد المحتجين».

وأكمل في اتصالٍ مع “الحل العراق“، أن «المتظاهرين في الناصرية يمثلون روح #الانتفاضة في العراق، وبالتالي فإن الاعتداء عليهم يساهم بتوتر الأوضاع كل المدن المنتفضة».

من جانبه، اتهم قائد شرطة ذي قار العميد ناصر لطيف الأسدي، أمس الأربعاء، “أيادٍ خبيثة” بمحاولة تأجيج الوضع “الهادئ” في المحافظة.

وذكر الأسدي في بيان أن «#ذي_قار عاشت خلال اليومين الماضيين فترة من الهدوء النسبي ولكن عادت الحياة إلى طبيعتها، وأن العمل جارٍ مع السلطات القضائية، لإخلاء كافة الموقوفين من المتظاهرين من أبناء ذي قار».

وتشهد العاصمة العراقية #بغداد، ومحافظات الوسط والجنوب منذ خمسة أشهر، تظاهرات واسعة، ازدادَ حجمها مؤخراً برفع شعارات مناهضة لتكليف #محمد_توفيق_علاوي، بتشكيل الحكومة الجديدة، واصفين ذلك بـ”محاولات للمماطلة” من قبل الأحزاب والكتل البرلمانية بالإصلاحات، فضلاً عن مطالبتهم بتقديم المتورطين بقتل المتظاهرين للقضاء.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة