بغداد 31°C
دمشق 24°C
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

الأسواق الشعبية معفاة من الضرائب.. لكن هل جاءت متأخرة؟


أعلنت وزارة التجارة الداخلية في الحكومة السورية، أن الأسواق الشعبية التي أقرت الحكومة إقامتها في المدن والبلدات معفاة من الضرائب، في وقت اعتبر باحث اقتصادي أن الخطوة “متأخرة”.

وقال معاون وزير التجارة الداخلية (رفعت سليمان) في تصريح لصحيفة (الوطن) إن “#الأسواق الشعبية ستكون في أهم شارع أو منطقة في #المدينة ليسهل الوصول إليها، ولن تكون خاضعة للضرائب”.

وأضاف أن “هذه الأسواق  جاءت في الوقت المناسب، وسوف تكون موجودة يوم واحد في الأسبوع، بحيث يكون يوم عطلة، بغرض عدم تعطيل مصالح المواطنين”.

واشتكى مواطنون، خلال الأيام الأخيرة، من أن صالات البيع التابعة للحكومة السورية، سبقت #التجار العاديين، برفع أسعار المواد #الغذائية ومخالفة نشرة الأسعار التي تصدرها الحكومة ذاتها.

بدوره، وصف الباحث الاقتصادي (ماهر سنجر) هذه الخطوة بأنها “جاءت متأخرة”، لافتاً على أن “منافذ البيع التابعة للحكومة لم تتمكن من تخديم السكان، بدليل الازدحام الشديد وعدم رضا المواطنين عن الخدمات المقدمة من قبلها”، بحسب (الوطن).

وأصدرت الحكومة السورية مؤخراً، قراراً يقضي بإقامة أسواق شعبية في المدن والبلدات، بهدف إنجاز عمليات البين من المنتجين والفلاحين إلى المستهلكين مباشرة، الأمر الذي يساهم بخفض الأسعار، بحسب الحكومة.

يذكر أن معظم بلدان العالم تعتمد فكرة الأسواق الشعبية في الأحياء، إذ تُنظم ليوم واحد في الأسبوع، ويباع فيها مختلف المنتجات الغذائية، والألبسة، والأدوات المنزلية، وغيرها.


التعليقات