خوفاً من القصف التركي.. نزوحٌ جماعي من سنجار وحكومتها تهدّد بتدويل القضية

خوفاً من القصف التركي.. نزوحٌ جماعي من سنجار وحكومتها تهدّد بتدويل القضية

الحل العراق- محمد الأمير

على وقع تكرار القصف التركي خلال الأشهر الأخيرة وتهديدات #أنقرة المستمرة بتقدم #الجيش_التركي للسيطرة على المنطقة براً، شهدت مناطق #جبل_سنجار وناحية الشمال وقرى #خانصور بمحافظة #نينوى موجة نزوحٍ كبيرة، خشية استهدافهم من الطائرات التركية.

وقال قائم مقام سنجار “محما خليل”: «إن أكثر من 300 عائلة تركت قراها في جبل سنجار وقرى ناحية الشمال ومجمع خانصور القريب من الحدود العراقية السورية».

مؤكّداً لـ “الحل العراق” أن «التهديدات التركية المستمرة باحتلال سنجار وتكرار قصف الطيران، أدى لنزوحٍ جماعي باتجاه محافظة #دهوك أو إلى مركز قضاء سنجار».

ولفت “خليل” إلى أنهم خاطبوا #الحكومة_العراقية مرات عديدة في انتظار تحركات جدية لإيقاف القصف «ولكن موقفها كان لا يوازي حجم الكارثة التي يمر بها سكان سنجار وهم رغم الإبادة والكارثة التي مرت عليهم على يد تنظيم #داعش، إلا أنهم مازالوا يواجهون الممارسات “الإجرامية” للرئيس التركي رجب طيب أردوغان».

مُشيراً إلى أن «في حال لم تتدخل الحكومة العراقية لردع #تركيا وإيقافها، فسنلجأ للمجتمع الدولي للنظر بمعاناة أهالي سنجار، والتي يُراد جعلها ساحة لتصفية الحسابات بين تركيا وحزب العمال الكردستاني».

ويعاني سكان قضاء سنجار المتنازع عليه بين #بغداد وأربيل من نقصٍ كبيرٍ في الخدمات، فيما تتهم الحكومة المحلية في القضاء، الحكومة العراقية بعدم الاكتراث لمعاناة الأهالي الذين لا تزال غالبيتهم في مخيمات النزوح بإقليم كردستان.

ويتكرر بين فترة وأخرى القصف التركي الذي يستهدف مناطق وقرى واقعة بمحافظة نينوى وإقليم كردستان، وذلك بحجة ملاحقة عناصر #حزب_العمال_الكردستاني، حسبما تؤكده السلطات التركية.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.