رصد- الحل العراق

تحاول الإدارة الأميركية الضغط على #العراق لوضع حدٍّ لتقاربه من #إيران، وذلك عبر تقليص فترة الاستثناء من العقوبات الاقتصادية المفروضة على #طهران والتي من المتوقّع أن تنتهي بعد نحو شهرٍ واحد.

يأتي ذلك، تزامناً مع حالة استياء من جانب #الولايات_المتحدة من «التباطؤ العراقي في توقيع عقودٍ مع شركات أميركية كبرى متخصّصة بقطاع الطاقة، بهدف تسريع فك الارتباط مع إيران في هذا المجال»، بحسب تقريرٍ للوكالة الفرنسية (AFP).

ورأى وزير الكهرباء العراقي في الحكومة المستقيلة “لؤي الخطيب” إنه على #واشنطن ألا «تحشر العراق في الزاوية» مُعرباً عن ثقته من أنّ الولايات المتحدة لن تقوم بما أسماه «تفخيخ» الاستثناء من العقوبات» وفق تصريحٍ لـ (AFP).

وفي حال انتهت مدة الاستثناء من العقوبات المتعلّقة بالتعامل مع إيران من دون تجديدها، فذلك يعني أنّه سيتوجّب على العراق وقف استيراد الغاز والكهرباء من طهران.

وستكون #بغداد أمام عقوباتٍ أميركية في حال استمرّت بالتعامل مع إيران بعد انتهاء المهلة التي منحتها واشنطن للعراق الذي يعاني من انقطاعٍ في التيار الكهربائي لفترات طويلة في معظم أنحاء البلاد.

وينقل المصرف المركزي العراقي شهرياً ما بين مليار وملياري دولار نقداً من حسابه في الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، حيث تتدفّق إيراداته من النفط، لتسديد ثمن معاملات رسمية وتجارية، بحسب تقريرٍ لـ الحرة.


هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.