وزير الداخلية التركي: 112 ألف لاجئ سوري حصلوا على الجنسية

وزير الداخلية التركي: 112 ألف لاجئ سوري حصلوا على الجنسية


قال وزير الداخلية التركي، «سليمان صويلو»، أمس الأحد، «إن عدد اللاجئين السوريين الذين منحوا الجنسية التركية قد بلغ حوالي 112 ألف سوري حتى الآن».

ونفى «صويلو» في لقاء تلفزيوني مع قناة «الجزيرة مباشر»، ما يشاع حول قيام #تركيا بتجنيس المعارضين من #سوريا والعراق ومصر في بلاده. مشيراً إلى أن مسائل ترحيل اللاجئين والإجراءات الأخيرة بحقهم تهدف إلى «إدارة عملية الهجرة للبلاد وليس منعها» حسب قوله.



وفي أواخر السنة الماضية، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن منح الجنسية لـ 110 آلاف لاجئ سوري. مؤكداً أن تركيا تسعى لزيادة أعداد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية من أجل تحسين أوضاعهم القانونية.

وتبين الإحصائيات، أن قرابة 2000 لاجئ سوري تم تجنيسهم منذ منتصف شهر ديسمبر الماضي وحتى تاريخ تصريحات وزير الخارجية التركي حول هذا الموضوع.



ورغم ما أشار إليه «صويلو»، إلا أن تركيا متهمة بترحيل سوريين قسراً إلى بلادهم عبر إجبارهم للتوقيع على طلبات العودة الطوعية.

وكانت منظمة #هيومن_رايتس_ووتش قد أصدرت تقريراً بعنوان «تركيا: سوريون يُرحلون نحو الخطر»، تحدثت فيه عن العديد من الحالات للاجئين سوريين تم ترحيلهم إلى #سوريا عبر استخدام العنف والاحتجاز القسري.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.