إيران تستخدم الأجواء العراقية لتهريب الأسلحة إلى سوريا.. وإسرائيل بالمرصاد

إيران تستخدم الأجواء العراقية لتهريب الأسلحة إلى سوريا.. وإسرائيل بالمرصاد

رصد ـ الحل العراق

كشف تقريرٌ إيراني، عن عن مدى التكلفة الباهظة للنقل الجوي للأسلحة من #إيران إلى #سوريا، والمخاطر التي تتعرض لها الطائرات الناقلة للشحنات، التي تتخذ الأجواء العراقية ممراً لها.

وذكر التقرير الذي نُشر في موقع “إيران اینترنشنال”، أن «هناك ثلاث قوات رئيسية مشاركة في النقل الجوي للأسلحة من #طهران إلى دمشق وحماه، هي القوات الجوية السورية، والقوات الجوية التابعة لجيش إيران، والقوات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني».

وتتعرض شحنات الأسلحة الإيرانية التي ترسل إلى سوريا منذ عامين تقريباً لغارات إسرائيلية، أثناء تفريغ الشحنات وشحنها من المطار إلى مستودعات التخزين، أو في المستودعات ذاتها، وآخر هذه الغارات وقعت في الساعات الأولى من الجمعة الماضية، حيث قصفت غارات جوية إسرائيلية المنطقة الفاصلة بين مطار دمشق الدولي وحي السيدة زينب، مما أدى إلى تدمير شحنة أسلحة وصلت لتوها من إيران إلى #سوريا، بحسب التقرير.

وأضاف أنه «منذ فترة طويلة كان يتم نقل الأسلحة من إيران إلى سوريا بطائرات النقل الضخمة “إليوشين 76 تي دي”، التابعة لأسطول النقل “585 إم”، السوري، هذه الطائرات لها استخدامات عسكرية ومدنية، وأحيانًا كانت تنقل الإمدادات واللوازم الطبية التي كانت تحتاجها دمشق في أيام حصار معظم أحيائها من قبل الجماعات المناهضة لها».

ولفت التقرير إلى أنه «مع تصاعد الحرب الأهلية في سوريا، ازدادت مهمات القوات الجوية التابعة للحرس الثوري تحت غطاء شركة طيران “ياس”، مما تسبب في كثير من المتاعب لهذه الشركة، وأدى في النهاية إلى توقيف طائراتها في #تركيا وتعليق رحلاتها فوق هذه الدولة».

«وهو ما دعا إلى استخدام المجال الجوي العراقي لنقل الأسلحة، إلى أن تم توقيف الرحلات تحت ضغط #الولايات_المتحدة، وتم تعليق رحلات هذه الشركة واستبدالها بشركة إيران إير (هما)، وتعاقدت عندها #وزارة_الدفاع والقوات المسلحة الإيرانية مع طائرة شحن من طراز بوينغ لنقل شحنات الأسلحة من طهران إلى سوريا»، كما أورد الموقع الإيراني.

وبحسبه فإن «سلاح الجو التابع للجيش الإيراني نقل شحنات الأسلحة إلى سوريا منذ ديسمبر 2012، وكانت رحلات هذه القوات تتم باستخدام رمز الهوية والبيانات الخاصة بشركة معراج للخطوط الجوية التي تملكها رئاسة الجمهورية، وفي النهاية واجهت هذه الشركة عقوبات من وزارة الخزانة الأميركية».

واستطرد التقرير بحادثة وقعت في يوم 16 سبتمبر 2018، عندما كانت القوات الجوية الإسرائيلية ترصد المجال الجوي والمحادثات اللاسلكية لقوات الحرس الثوري الإيراني عبر استخدامها طائرة آيتام (Aitam) لنظام الإنذار المبكر والتحكم المحمول جوا، وطائرات شاويت (Shavit) للتجسس الإذاعي والإلكتروني، اطلعت حينها على دخول طائرة بوينغ من طراز “747-2جيه9إف” (Boeing 747-2J9F) التابعة للقوات الجوية في الجيش الإيراني، إلى مطار دمشق الدولي، وتحمل شحنة من الصواريخ البالستية.

وأدى ذلك إلى أن استهدفت المقاتلات الإسرائيلية من طراز “إف-16″، شحنة صواريخ (Delilah) ، بعد دقائق من تفريغها، وأدى إلى إصابة عدد من القوات الإيرانية والسورية التي كانت بالقرب من الشحنة، كما أدى هذا الاستهداف إلى إصابة محركات الطائرة الإيرانية وهيكلها.

ولفت التقرير إلى أنه «في عام 2017، قامت شركت “فارس إير قشم” للطيران ومقرها في منطقة قشم الحرة والتابعة للحرس الثوري الإيراني، بشراء طائرتين بوينغ مستعملتين من طراز “747-218 إف”، عبر شركة ماهان للطيران، وبعد وصولهما إلى البلاد، استخدمتهما في عمليات نقل الأسلحة من طهران إلى دمشق، بدءًا من عام 2018».

موضحاً أنه «بعد ذلك تولت هاتان الطائرتان بأرقام تسجيل “EP-FAA”، و”EP-FAB” معظم عمليات نقل الأسلحة من إيران إلى سوريا».

وأكمل التقرير: «في الوقت الراهن، تتولى كل من شركة “فارس إير قشم” للطيران التابعة للحرس الثوري الإيراني عبر استخدامها طائرات بوينغ من طراز “747”، والقوات الجوية السورية عبر استخدامها طائرة “إليوشن 76 إي إل”، يتوليان مهمة إيصال جزء كبير من الأسلحة الإيرانية إلى سوريا».

إلا أن «القوات الجوية الإسرائيلية ترفض استهداف هذه الطائرات، بسبب مظهرها غير العسكري وكذلك دورها المهم في الرصد والاعتراض وطبيعة الشحنات العسكرية». وفقاً لموقع “إيران اینترنشنال”.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة