الحل العراق – محمد الجبوري

مُؤخراً، ثمّة ما يلفت الانتباه في موضوعة الاحتجاجات العراقية المُناهضة للحكومة العراقية (المُستقيلة، والجَديدة) على حد سواء، أَلا وهي موضوعة تراجع حالات اغتيال واختطاف الناشطين والصُحافيين في #العراق.

فبعد أن كانت تلك الحالة، تتكرّر بشكل شبه يومي، والقمع والعنف بحقهم يزداد كُل يومٍ وساعة، منذ أكتوبر من العام المنصرم، ما أدى إلى هجرة جماعية غير مسبوقة للناشطين والصحفيين من البلاد إلى دول الجوار، خفّت إن لم نقل تراجعت بشكل شبه نهائي، إبّان تكليف #محمد_توفيق_علاوي، برئاسة الحكومة.

يقول الناشط “مصطفى حميد”، لـ “الحل العراق”، إن «ذلك التراجع، سبَبُه أن السلطة وأحزابها في العراق، غيّرت استراتيجيتها إلى زاوية أخرى، وهي تكليف (الصدريين) للقيام بالمهمة التي كانت على عاتقهم منذ انطلاق الاحتجاجات»..

مُبيّناً، أن «هذه الحالات صحيحٌ أنّها تراجعت، لكن القمع والقتل ضد المتظاهرين مستمر حتى الآن، بل تحوّل إلى داخل ساحات الاحتجاج والاعتصام، حيث تقوم ميليشيا #القبعات_الزرق التابعة لزعيم #التيار_الصدري، بكُل عمليات القمع».

وأضاف، أن «أحزاب السلطة، ادركت جيداً، فشل خطتها بإنهاء التظاهرات من خلال القتل والقمع والترهيب، لذلك تركتها، بخاصّة مع وجود رقابة وإدانة دولية كبيرة على تلكُم الأعمال الموثّقة لدى المجتمع الدولي».

إلى ذلك، قال الخبير الأمني والسياسي “مؤيد الجحيشي”، لمراسل “الحل العراق”، إن «قرار قتل واغتيال واختطاف الناشطين والصحفيين، هو قرار سياسي بامتياز، وهو يتعلّق بشكل مباشر بعملية اختيار رئيس الحكومة الجديدة، خصوصاً أن المتظاهرين، رفَضوا بشكل مباشر أي مرشح يتم طرحه اسمه للرئاسة».

مُستدركاً، أن «عمليات الاغتيال والاختطاف، مُؤجّلة للوقت الحاضر فقط»، مُتوقّعاً، أن «تعود وبقوة خلال الأيام القليلة القادمة، بخاصّة إن منحَ البرلمان الثقة لـ “علاوي”؛ لأن ذلك الأمر سيفجر الشارع العراقي، مما يؤدي إلى عودة تلك العمليات، كمحاولة جديدة لإسكات المحتجين».

ومنذ انطلاق الاحتجاجات في مطلع تشرين الأول/ أ كتوبر الماضي، هاجر العديد من الصحفيين والناشطين من #بغداد و #البصرة و #الناصرية و #كربلاء، إثر تلقيهم تهديدات بالتصفية الجسدية والاعتقال من جهات مجهولة.

ويتّهم الشارع العراقي، ”الطرف الثالث”، الذي يُقصد به #الفصائل_المسلّحة المُوالية لـ #إيران، بتصفية الناشطين والصحافيين في البلاد، ، خصوصاً، وأنّها عارضت التظاهرات الشعبية في بغداد والوسط والجنوب، منذ أول أيام انطلاقتها.

تحرير – ريان جلنار


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة