هل بات الزواج في سوريا من الكماليات؟… إليكم التكلفة والحلول

هل بات الزواج في سوريا من الكماليات؟… إليكم التكلفة والحلول

لم تعد مسألة التفكير والتخطيط للزواج في سوريا، ضمن قائمة أولويات الشباب منذ سنوات، فالأوضاع الأمنية لا تسمح لهم بفكرة تكوين أسرة، بالإضافة للأوضاع المعيشية والاقتصادية الصعبة، التي يعيشها معظم أفراد المجتمع، ومنها تدني مستوى الأجور التي انخفضت إلى أقل من (40) دولار شهرياً.

(لؤي) شاب سوري ثلاثيني، تراجع عن فكرة #الزواج بعد عام كامل من #الخطوبة، ورأى أن دخول (قفص الزوجية) سيكلفه حوالي 3 ملايين #ليرة سورية على أبسط تقدير، وهو مبلغ لم يستطع أن يوفره طوال 8 سنوات من عمله.

وأوضح لؤي في حديث لموقع (الحل نت) “ألغيت فكرة الزواج بعد ارتفاع #التكاليف بصورة جنونية مع بداية العام الجاري نتيجة ارتفاع سعر الدولار، بعدما رصدت مبلغ مليون ليرة كنت وفرته خلال السنوات الماضية لإتمام تكاليف #الزفاف، واستئجار المنزل، لكن الآن أحتاج إلى ضعفيه وهو خارج نطاق قدرتي، بخاصة أن أهل #العروس لم يتخلوا أو يتساهلوا في أي تفصيل من أمور الزفاف”.

خاتم الخطوبة بـ 150 ألف ليرة!

لا شك أن مراسم الزواج في المجتمع السوري تتطلب في الأغلب التقيد بأعراف وتقاليد من الصعب التخلي عنها، ابتداءً من المهر والذهب، مروراً بالألبسة وحفل زفاف، وما يرافقه من كوافير وصالة وزينة وسيارات، وصولاً إلى بيت الزوجية.

موقع (الحل نت) تحدث مع عدد من المعنيين بأمور الزواج وبناءً عليه توصل إلى تكلفة تقريبية للأشخاص المقبلين على الزواج في سوريا.

#الذهب في مقدمة الأمور التي يجب احتسابها ووضعها من ضمن ميزانية الزفاف، إذ قال (أبو محمد) وهو صاحب محل صياغة في سوق الحريقة بدمشق إن “سعر الحد الأدنى لخاتم الخطوبة حالياً يتراوح بين 120 إلى 150 ألف ليرة من عيار 18، وهناك خواتم يصل سعرها إلى مليوني ليرة، بعد أن وصل سعر غرام الذهب من عيار 18 لنحو 36229 ليرة”.

وأضاف أبو محمد لموقع (الحل نت) “في السابق كان يأتينا المقبلون على الزواج ويشترون بـ 100 ألف ليرة ذهب، وهو المبلغ الذي يتفق عليه الأهل، أي خاتم الخطوبة وخاتم آخر وسلسلة ذهبية مع تعليقة وإسوارتين”.

أما اليوم فيصل سعرهم إلى أكثر من مليوني ليرة، وهو ما دفع الناس للإحجام عن شراء الذهب والاكتفاء بخاتم الخطوبة، وكثير منهم أصبح يشتري الذهب الروسي الأرخص”، بحسب أبو محمد.

ماذا عن فستان وطقم الزفاف؟

وفي بحثنا عن أسعار الملابس الخاصة بيوم الزفاف، قالت (زكية)، وتعمل في محل لفساتين الزفاف إن “أسعار الفساتين تختلف بحسب الجودة والنوعية، فبعضها يصل لأكثر من مليوني ليرة وتكون مزركشة بالأحجار والاكسسوار غالي الثمن، وهناك الفساتين العادية وسعرها يتراوح بين 250 و750 ألف ليرة، علماً بأن أقل فستان زفاف يُباع في السوق لا يقل عن 200 ألف ليرة”.

وأمّا عن الأطقم الرجالية فتتراوح أسعارها، بحسب عدّة محال في أسواق دمشق، ما بين الـ 75 ألف ليرة، وهو النوع الوطني، وصولاً إلى المليون ليرة وأكثر في وكالات الألبسة الأجنبية خلف فندق الفورسيزن وسط العاصمة دمشق.

ليلة العمر بأكثر من مليون ليرة

يبدأ التحضير لليلة الزفاف من صالونات الحلاقة، الذين لم تسلم أجورهم من ارتفاع الأسعار الحالية، وتختلف الأسعار بحسب المنطقة المتواجد فيها صالون الحلاقة، وفي بحث لموقع (الحل نت)، تبيّن أن أرخص كوافيرة نسائية لتزيين عروس في منطقة جرمانا بريف دمشق بـ 50 ألف ليرة، فيما تصل لـ 300 ألف ليرة في الصالونات المشهورة في منطقة باب توما وشارع بغداد.

وبعد تأمين الملابس والتزيين، من اللازم ترتيب أمور الصالة، فتحتسب تكلفتها بحسب عدد الأشخاص المدعوين، ونوعية “الضيافة” المقدمة في حفل الزفاف.

تواصل موقع (الحل نت) مع (عمار الناعم) مدير شركة  “arabica weeding” وهي شركة متخصصة في تنظيم حفلات الزفاف والمناسبات، إذ قال إن “تكلفة الشخص المدعو الواحد تتراوح بين 5 إلى 10 آلاف ليرة سورية، تتضمن الصالة والتصوير والكاتو والسيارة والزينة والفرقة الموسيقية مع وجبة خفيفة”.

وأضاف عمار “إذا فرضنا أن عدد المدعوين 200 شخص فإن حفل الزفاف سيكلف نحو مليون ليرة، بدون وجبة عشاء، وهناك بعض الحفلات التي يدفع أصحابها أكثر من 5 ملايين ليرة بناء على طلباتهم، فالحجز في صالة عادية يختلف عن الحجز في فندق وحينها تزيد الفاتورة إلى ضعفين على أقل تقدير”.

عرس من قريبو!!.. على طريقة ذوي الدخل المحدود

بناءً على الأرقام السابقة، فإن عملية التحضير لليلة الزفاف وحدها، قد تكلف أكثر من 3 ملايين ليرة سورية، وهو مبلغ لا يستهان به، خصوصاً أن مستويات الأجور في سوريا للموظفين لا تتعدى الـ 50 ألف ليرة، وهذا يعني أن الموظف يحتاج لأن يعمل لمدة 6 سنوات دون أن يصرف قرشاً من مرتبه لدفع تكاليف الزواج فقط، دون احتساب المنزل وأجرته والمفروشات والأدوات الكهربائية.

ونتيجة الظروف الاقتصادية، وكي لا تضيع “فرحة العمر” للعروسين، ابتكر السوريون وسائل بديلة لتخفيف تكاليف الزفاف، فلم يعد الذهب أساسياً في التقدم لطلب يد الفتاة، وأصبح يقتصر الأمر على خاتم واحد، مع شراء باقي الذهب من النوع “البرازيلي أو الروسي، أي ذهب غير حقيقي” للحفاظ على التقاليد.

وفيما يخص بدلة الزفاف، أصبح خيار “الاستئجار” هو الأفضل والأوفر، إذ تتراوح تكاليف استئجار فستان الزفاف بين 50 إلى 100 ألف ليرة، بحسب (زكية) التي تعمل في محل لفساتين الزفاف، وكذلك الحال بالنسبة للبدلة الرجالية التي تصل كلفة استئجارها ليوم واحد بين 15 و40 ألف ليرة، والتوجه إلى إحدى صالونات الحلاقة، التي تتناسب مع ميزانيتهم، ولا تقل عن 50 ألف ليرة.

وعن الصالة، والسيارات والزينة وضيافة العرس، فأصبحت “أسطح المنازل” خيار العروسين الأوفر، على أن تتم مراسم “الزفة” ونقل العروسين بإحدى سيارات الأقارب أو المعارف، مبتعدين بذلك عن السيارات الفارهة، التي كانت تستأجر خصيصاً لهذا اليوم.

وفيما يخص “ضيافة العرس”، إما أن تقتصر على توزيع الحلوى، والعصير، أو إقامة عشاء للحضور، فالأولى تكلف بين 70 إلى 100 ألف ليرة، والثانية أكثر من 200 ألف إذا كان عدد الحضور يزيد عن 100 شخصاً.

الحل يكمن بالتخلي عن بعض العادات والتقاليد

وكان القاضي الشرعي الأول في دمشق (محمود المعراوي) أكد في تصريح لصحيفة (الوطن) العام الماضي أن “نسبة العنوسة ارتفعت في سوريا لتقارب حاجز 70%، بسبب #الحرب، والظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها السوريون”.

وأشارت الباحثة الاجتماعية (فدوى الكشك) لموقع (الحل نت) إلى أن “المشكلة لا تكمن في تكاليف الزواج وليلة الزفاف فقط، بل تنسحب على الحياة اليومية بشكل أساسي، فأسعار الشقق أصبحت خيالة، إضافة إلى أسعار الإيجارات التي تصل لـ 50 ألف ليرة في المناطق الشعبية، وهو ما يعادل راتب موظف لمدة شهر، دون احتساب تكاليف تأثيث الشقة”.

وأضافت الكشك أن “نسبة العنوسة زادت بين الشباب والفتيات على حد سواء لمستويات كبيرة، وهنا يجب توعية الأهالي بضرورة التخلي عن بعض العادات الموجودة في الزواج كالمهر المرتفع، والذهب ومتطلبات حفل الزفاف، وجعل الموضوع يسير بسهولة أكبر للتشجيع على الزواج”.

وختمت حديثها بالتأكيد على “ضرورة أن تعي الحكومة هذه المشكلة، وتقدم التسهيلات للشباب الراغبين بالزواج، كمنحهم قرضاً ميسراً للزواج، وإقامة حفلات أعراس جماعية، وتسهيل توفير السكن اللازم لهم في المشاريع التي تنشئها بقروض وبدفعات ميسرة”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.