رصد – الحل العراق

في إطار الحديث المُتداول بكثرة هذه الأيام، عن كابينة رئيس الحكومة المّكلّف #محمد_توفيق_علاوي، وإمكانيّة تمريرها من قبل #البرلمان_العراقي من عدمها، ما تزال التصريحات السياسيّة تخرج غير متّفقة بشأن حكومة “علاوي”، فكل سياسي يُصرّح وفق رُؤيته.

في آخر تلك التصريحات، انتقد عضو المجلس القيادي لـ #الاتحاد_الوطني الكردستاني، “سعدي أحمد بيرة”، طريقة رئيس الوزراء المكلف في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وقال “بيرة”، إن «علاوي يتصوّر أن له الحق بمناقشة تشكيل الحكومة، مع (الحسينيات والمساجد) وشركائه التجاريين، ولكن ليس مع الأحزاب السياسية».

مُضيفاً في حديث صحفي له، أن «التشنّج مع الأحزاب وعدم قبول مرشحيها هو بداية غير صحية»، فيما بيّن أنّه، «على الأحزاب أن لا ترشح أعضاء الصف الأول او الصف الثاني من قياداتها».

“بيرة”، تابع، أنّه «من الممكن أن نُرشّح (وزراء) تكنوقراط وكفاءات ونزيهين»، حيثُ تساءَلَ، «لماذا يستطيع “علاوي” ان يرشح نزيهين، ولا نستطيع نحن».

مُلمّحاً، إلى إمكانية «عدم تمرير الكرد حكومة “علاوي”، مُشدّداً، على أن «أي مرشح دون موافقة الأحزاب الكردية في #إقليم_كردستان لن يتم القبول به»..

وجرت تسمية “علاوي”، في الأول من شباط/ فبراير، ويفترض عليه أن يقدّم تشكيلته إلى البرلمان قبل الثاني من آذار/ مارس المقبل للتصويت عليها، بحسب #الدستور_العراقي.

تحرير – ريان جلنار


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.