الكربولي يكشف لـ”الحل” كواليس اجتماع القوى السياسية في منزل الحلبوسي

الحل العراق ـ محمد الجبوري

في محاولةٍ جديدةٍ للاتفاق على تشكيل #الحكومة_العراقية برئاسة #محمد_توفيق_علاوي، عقدت القوى السياسية اجتماعاً موسعاً، مساء أمس الثلاثاء، في منزل رئيس #مجلس_النواب محمد الحلبوسي، للتباحث بشأن أسماء الوزراء في تشكيلة علاوي الجديدة.

وفي هذا الشأن، تحدَّث القيادي في تحالف القوى العراقية صباح الكربولي، قائلاً إن «الاجتماع في منزل الحلبوسي، حضرته القوى السياسية كافة، عدا تحالف “سائرون” الذي قاطع المباحثات».

مبيناً لـ”الحل العراق“، أن «القوى السياسية السنية والكردية، أكدت بشكلٍ واضحٍ وصريح أنها لن تصوَّت على منح الثقة لحكومة علاوي، إلا بشرطين».

«الأول يتمثل بإعلان موعد إجراء #الانتخابات المبكرة ضمن البرنامج الحكومي، والثاني عبر إيجاد تمثيل حقيقي للمكونات العراقية في الحكومة الجديدة»، بحسب الكربولي.

ولفت إلى أن «القوى السياسية اتفقت فيما بينها على عقد اجتماع جديد، مساء اليوم الأربعاء، ليتم حسم الاتفاق النهائي بشأن مستقبل حكومة علاوي».

وجرت تسمية “علاوي”، في الأول من شباط/ فبراير، ويفترض عليه أن يقدّم تشكيلته إلى البرلمان قبل الثاني من آذار/ مارس المقبل للتصويت عليها، بحسب #الدستور_العراقي.

في وقتٍ ما تزال العاصمة #بغداد ومدن وسط وجنوبي البلاد، تشهد تظاهرات واسعة، رفعت شعارات مناهضة لتكليف “علاوي” بتشكيل الحكومة الجديدة، وهو ما وصفه المتظاهرون بـ «محاولات المماطلة» من قبل الأحزاب والكتل البرلمانية بالإصلاحات، والمطالبة بتقديم المتورطين بقتل المتظاهرين للقضاء.

تحرير ـ وسام البازي

شاركها على ...
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق