قالت هيئة التربية في الإدارة الذاتية إنها بصدد إيجاد حل لتوقف العملية التعليمية في 67 مدرسة في مدينة الحسكة ما يزال نازحو منطقة رأس العين يشغلونها.

وأوضح «محمد صالح عبدو»، الرئيس المشترك لهيئة التربية في الإدارة الذاتية، أن 67 مدرسة في مدينة #الحسكة تحولت إلى مأوى لنازحي مناطق رأس العين وريف تل تمر، خلال الهجوم التركي على المنطقة أواخر العام الفائت، لافتاً إلى أن الكثيرين من النازحين رفضوا الانتقال إلى مخيم توينة.

وأضاف عبدو أن العملية التعليمية في هذه المدارس توقفت نتيجة ذلك، وأنهم يدرسون وضع خيم في باحات المدارس خلال الفترة القادمة، لإعادة تفعيل العملية التعليمية فيها، مشيراً إلى ضرورة تمديد الفصول الدراسية، كي يستدرك الطلبة ما فاتهم خلال الفترة الماضية.

وقال المسؤول في سياق متصل إن الإدارة الذاتية وصلت في إدراج مناهجها هذا العام إلى الصف الحادي عشر بالنسبة لمناهج اللغتين الكردية والعربية، لكنها وصلت إلى الصف التاسع بالنسبة لمناهج اللغة السريانية.

وأضاف أن إدراج مناهج الشهادة الثانوية مؤجل للعام الدراسي القادم، لافتاً إلى أنهم أدرجوا الصف الحادي عشر هذا العام، بينما أُدرجَ الصف العاشر في العام الفائت.

وقدر المسؤول عدد الطلاب في منطقة الجزيرة(الحسكة والقامشلي) بنحو 250 ألف طالب حتى المرحلة الثانوية، ومليون طالبٍ في عموم مناطق الإدارة الذاتية.

وتطبق الإدارة الذاتية مناهجها في مناطق الحسكة والقامشلي وكوباني وأريافها، بينما تطبق المناهج السورية الرسمية في مناطق منبج والطبقة والرقة وريف دير الزور الشرقي، مستثناة منها مادة التربية القومية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.