رصد ـ الحل العراق

أعلن وفد #إقليم_كردستان، الذي يزور #بغداد منذ الثلاثاء الماضي، عدم توصله إلى نتائج إيجابية خلال المباحثات مع رئيس الوزراء المكلف #محمد_توفيق_علاوي بشأن تشكيل الحكومة الجديدة.

وذكر عضو الوفد المفاوض ضياء بطرس في بيان، أن «وفد إقليم كردستان لم يصل إلى نتيجة إيجابية مع علاوي فيما يتعلق بسياسة وبرامج وآلية تشكيل الحكومة».

وأكد بطرس أن «وفد الإقليم يرفض طريقة تعامل علاوي مع #كردستان باعتبارها كياناً دستورياً قائماً».

وفي إطار الحديث المُتداول بكثرة هذه الأيام، عن كابينة رئيس الحكومة المّكلّف #محمد_توفيق_علاوي، وإمكانيّة تمريرها من قبل #البرلمان_العراقي من عدمها، ما تزال التصريحات السياسيّة تخرج غير متّفقة بشأن حكومة “علاوي”، فكل سياسي يُصرّح وفق رُؤيته.

وكان عضو المجلس القيادي لـ #الاتحاد_الوطني الكردستاني، “سعدي أحمد بيرة”، قد انتقد طريقة رئيس الوزراء المكلف في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وقال “بيرة”، إن «علاوي يتصوّر أن له الحق بمناقشة تشكيل الحكومة، مع (الحسينيات والمساجد) وشركائه التجاريين، ولكن ليس مع الأحزاب السياسية».

مُضيفاً في حديث صحفي له، أن «التشنّج مع الأحزاب وعدم قبول مرشحيها هو بداية غير صحية»، فيما بيّن أنّه، «على الأحزاب أن لا ترشح أعضاء الصف الأول او الصف الثاني من قياداتها».

وجرت تسمية “علاوي”، في الأول من شباط/ فبراير، ويفترض عليه أن يقدّم تشكيلته إلى البرلمان قبل الثاني من آذار/ مارس المقبل للتصويت عليها، بحسب #الدستور_العراقي.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.