رصد – الحل العراق

في خضم الشرخ الحاصل في #البرلمان_العراقي بين رئيسه #محمد_الحلبوسي، والنائب الأول لرئيس البرلمان #حسن_الكعبي، حول موعد انعقاد جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة، كشف الأخير، أن جلسة  التصويت على منح الثقة لـ #الحكومة_العراقية ستعقد، هذا الأربعاء.

“الكعبي”، الذي ينتمي لكتلة #سائرون النيابية، التي تتبع رجل الدين #مقتدى_الصدر، بيّن، أن «رئاسة البرلمان ستجتمع، الاثنين، لبحث أسماء مرشحي الحكومة الجديدة والسيرة الذاتية لكل منهم، وذلك وفق النظام الداخلي والإجراءات المعمول بها في مجلس النواب».

وأضاف “الكعبي” في بيان، أن «المدة القانونية لتكليف #محمد_توفيق_علاوي برئاسة الحكومة الجديدة، شارفت على الانتهاء، وعلى مجلس النواب عقد جلسة التصويت على منح الثقة الأربعاء».

وكان “علاوي”، قد دعا، الأربعاء الماضي، في كلمة مُتَلفزَة له، البرلمان إلى عقد جلسة استثنائية، الاثنين المقبل من أجل التصويت على منح الثقة لحكومة «مستقلة لا تتضمن مرشحي الأحزاب».

وكانت، بعض القوى النيابية، قد أعلنت رفضها المشاركة في جلسة منح الثقة لحكومة “علاوي”، من أبرزها كتلة رئيس البرلمان العراقي “محمد الحلبوسي”، وقبلاً من ذلك، رفضَ زعيم ائتلاف #دولة_القانون، رئيس الوزراء الأسبق، #نوري_المالكي، تكليف “محمد علاوي” برئاسة الحكومة الجديدة.

 وجرت تسمية “علاوي”، في الأول من شباط/ فبراير الحالي، ويفترض على حكومته أن تنال الثقة من قُبّة البرلمان قبل الثاني من آذار/ مارس المقبل، بحسب #الدستور_العراقي.

تحرير – ريان جلنار


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.