بغداد 16°C
دمشق 6°C
الأربعاء 3 مارس 2021
رغم قرار الحظر.. الرحلات الجوية العراقية مستمرّة إلى إيران - الحل نت
مطار بغداد الدولي- إنترنت

رغم قرار الحظر.. الرحلات الجوية العراقية مستمرّة إلى إيران


بغداد ـ الحل نت

يواصل الطيران المدني العراقي رحلاته إلى #إيران، وتحديداً شركة “الخطوط الجوية” التابعة للدولة، بالرغم من قرار وزارة النقل الذي صدر الخميس الماضي، بتعليق جميع رحلات الطيران من وإلى إيران، على خلفية تسجيل حالتي وفاة نتيجة الإصابة بفيروس “#كورونا” المستجد في مدينة #قم الإيرانية، وانتشاره في عموم البلاد.


وذكرت الوزارة في بيانٍ لها، أن قرار وقف الرحلات يشمل مطاري #بغداد والنجف، وأنه يجري بموجب توجيهات #وزارة_الصحة لمنع دخول الفيروس إلى الأراضي العراقية.


من جهةٍ أخرى، قررت وزارة الداخلية العراقية تعليق منح سمة الدخول للمسافرين الإيرانيين، وذلك في إجراء احترازي، ومع إعلان إيران رسمياً وفاة مواطنين، أكدت دائرة الصحة في محافظة النجف العراقية، أمس الاثنين، إصابة زائر إيراني بفيروس كورونا، ليكون أول إصابة بالفيروس تسجل في البلاد.


وبالرغم من الإجراءات العراقية التي تم اتخاذها خلال الأيام الماضية، إلا أن الرحلات الدولية من مطارات العراق إلى المدن الإيرانية ما تزال مستمرة.


وكشفت مصادر عراقية مطلعة أن «الخطوط الجوية العراقية ما تزال تعلن عن رحلات مستمرة إلى #طهران ومناطق جالوس وتبريز، بالرغم من قرار منع السفر».


مبينة لـ”الحل نت” أن «الحكومة العراقية وتحديداً وزارتي الصحة والنقل لم تعلق عن استمرار الرحلات إلى إيران، وهو ما يشير إلى أن القرار يتحكم به سياسيون لا متخصصون بالصحة العامة».


من جهته، قال الصحافي العراقي المتخصص بكتابة المواد الاستقصائية أجود المحمدي إن «السلطات الإيرانية لم تقبل بالقرار العراقي الذي يمنع العراقيين من زيارة إيران، لأن العراقيين يمثلون روافد مالية مهمة بالنسبة لاقتصاد طهران».


مشيراً في تصريحٍ لـ”الحل نت” إلى أن «جهاز سلطة الطيران المدني في عموم العراق، يسيطر عليه تيّار “الحكمة” الذي يقوده رجل الدين #عمار_الحكيم، وهذا الجهاز تحدى الحكومة العراقية في أكثر من مرة، ولا يلتزم بكل ما تصدره الوزارات، لأن ارتباطه بإيران هو الأقوى».


وأظهر موقع flightradar24 المختص بتعقب الرحلات، أن هناك ثماني عشرة رحلة تبادلها مطار مشهد الإيراني مع مطاري النجف وبغداد يومي 23-24 فبراير، فيما تبادل مطارا النجف ومشهد 12 من هذه الرحلات، فيما ما تزال ثماني رحلات مجدولة بين المطارات الثلاثة ليوم 25 فبراير (اليوم الثلاثاء).

جدول يوضّح مواعيد الرحلات في مطار بغداد الدولي- مواقع محليّة

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات