اعتقلت الشرطة التركية في أنقرة 3 صحفيين «روس» بعد نشرهم لخبر عبر موقع وكالة سبوتنيك الروسية جاء تحت عنوان «الولاية المسروقة: منح فرنسا مدينة هاتاي لتركيا قبل 80 سنة».

وفي التفاصيل، هاجم مجهولون منازل الصحفيين الثلاثة في أنقرة وهم يرددون شعارات “تركيا للأتراك.. الروس عملاء، والشهداء لا يموتون والوطن لا يتجزأ”.


وعلى إثر التهديدات التي تلقوها توجه الصحفيون إلى إحدى مخافر الشرطة لتقديم شكوى، إلا أنه تم احتجازهم بسبب الخبر المنشور عبر الموقع.

وأعربت رئيسة تحرير سبوتنيك، مارغريتا سيمونيان، عن استياءها من اعتقال موظفي الوكالة في أنقرة مطالبة السلطات التركية بردٍّ مقنع حول القضية.


وفور حادثة الاعتقال، نشرت #وزارة_الخارجية_الروسية بياناً، اليوم الأحد، دعت من خلاله السلطات في أنقرة إلى التدخل وتأمين سلامة ممثلي وسائل الإعلام الروسية على الأراضي التركية. معتبرة الهجوم وحادثة الاعتقال بمثابة انتهاك لحقوق الصحفيين.

وجاء في التقرير المنشور والذي أدى لاعتقال الصحفيين، تفاصيل عن ولاية #هاتاي وكيف أعطيت لتركيا بعد إجراء استفتاء عليها عام 1939م. كما تحدث التقرير عن #إبادة_الأرمن في تركيا وعن #معاهدة_لوزان التي كانت سبباً بضم إقليم هاتاي إلى الأراضي التركية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.