قرار رفع أسعار الأسمدة يُكذب مزاعم الحكومة بدعم الزراعة

قرار رفع أسعار الأسمدة يُكذب مزاعم الحكومة بدعم الزراعة

رفعت الحكومة السورية، أسعار أسمدة أساسية منها “السوبر فوسفات” و”اليوريا”، إلى نحو ضعف ما كانت عليه، الأمر الذي سيكون “شديد السوء” على الفلاحين، ويخالف ما تعلنه الحكومة حول “دعم” الإنتاج الزراعي، بحسب وصف مسؤول في اتحاد الفلاحين.


وأصدرت الحكومة قراراً يقضي برفع سعر الطن من أسمدة “سوبر فوسفات” إلى 304.8 آلاف ليرة سورية، بعدما كان سعره 151.2 ألف #ليرة.


وسعر طن #أسمدة “اليوريا” من 175 ألف ليرة، إلى 248.3 ألف ليرة، وطن أسمدة “نترات الأمونيوم” من 98.6 آلاف ليرة، إلى 206.6 آلاف ليرة، ولم تلحق زيادة بأسعار أسمدة “سلفات البوتاس”، ولا يشهد طلباً كبيراً.


وعن أثر رفع الأسعار على #الفلاحين، قال رئيس اتحاد الفلاحين التابع للسلطات السورية (محمد خلوف) في تصريح لصحيفة (الوطن) إن “الفلاح لم يعد قادراً على تحمل تكاليف #الزراعة، وخاصة بعد إضافة كلف الأسمدة للمحروقات والمبيدات وتكاليف العمالة”.


ولفت إلى أن “رفع الأسعار يسهم في تراجع رغبة الكثير من الفلاحين في مزاولة عملهم الزراعي والعزوف عن العمل، وبالتالي تراجع معدلات الإنتاج الزراعي، وهو مخالف لما تتحدث عنه الحكومة دوماً حول دعمها للإنتاج الزراعي”.


يذكر أن القطاع الزراعي في #سوريا يعاني من صعوبات، وعقبات كبيرة، بخاصة خلال سنوات الحرب منذ 2012، منها ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، وهجرة كثيرين من أبناء المناطق الزراعية، والعمليات العسكرية، والقصف على المناطق الزراعية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.