بغداد °C
دمشق 25°C
الإثنين 10 أغسطس 2020

صورةٌ ومعلوماتٌ جديدة عن «أبو علي العسكري».. رجلُ إيران الغامض في العراق


رصد ـ الحل نت

برز حساب “أبو علي العسكري” على “تويتر”، خلال الأسابيع الماضية، لا سيما بعد تهديد رئيس الجمهورية #برهم_صالح بعدم السماح له بالقدوم إلى #بغداد بعد زيارته لواشنطن واللقاء بالرئيس الأميركي #دونالد_ترامب.

وبرز مؤخراً بعد اتهامه لرئيس جهاز المخابرات العراقي #مصطفى_الكاظمي، بالاشتراك في التخطيط لقتل الجنرال الإيراني #قاسم_سليماني، والقيادي في الحشد الشعبي جمال جعفر، المعروف باسم “أبو مهدي المهندس”.

والعسكري لا يُعرف عنه شيء، ولكن وسائل إعلام عراقية، تؤكد أنه «المسؤول الأمني لكتائب حزب الله العراقية الموالية لإيران».

وغرَّد العسكري أخيراً، بشأن تداول اسم الكاظمي لمنصب رئيس الحكومة العراقية بدلاً عن #محمد_توفيق_علاوي الذي قدم اعتذاره عن الاستمرار بعملية تشكيل الحكومة، أن «تكليفه إعلان حرب على الشعب العراقي».

إلا أن الرد المخابراتي العراقي، كان بذات القوة أو ربما أكثر، لا سيما بعد أن وصف “الكتائب” في بيان بـ«الخارجة عن القانون»، وتهدف إلى «تهديد السلم الأهلي وإيذاء سمعة الأجهزة الأمنية».

مُهدّداً بـ«الملاحقة القانونية لكل من يستخدم حرية الرأي لترويج اتهامات باطلة تضر بسمعة الجهاز وواجباته»، ويقصد “الكتائب”، مؤكداً أن «الواجبات تحدّدها مصالح العراق لا انفعالات واتهامات الخارجين على القانون».

حسين مؤنس أو أبو علي العسكري ـ من موقع الحرة

وبخصوص المعلومات الشخصية عن “أبو علي العسكري”، نقل موقع “الحرة” عن مصدر عراقي مطلع، قوله إن «اسم العسكري الحقيقي هو حسين مؤنس، وهو عضو في مجلس شورى كتائب حزب الله، ويعمل مستشار أمنياً وعسكرياً في هذه الميليشيا».

وأضاف المصدر، أن «مؤنس يستخدم اسماً حركياً لكونه من القيادات الأمنية، ومهمته إيصال رسائل تهديد للمسؤولين وكشف معلومات استخباراتية محددة للجمهور عند الحاجة».

ومع أن العسكري يحمل صفة المتحدث باسم الكتائب إلا أنه لم يظهر أبداً في الإعلام بعنوانه هذا، لكنه ظهر بعنوان مسؤول العلاقات العامة في الكتائب، وكنى نفسه بـ”أبي موسى”، بحسب المصدر الذي قال إن هذا الأسلوب معتمد بسبب الخوف من الاستهداف.

وبعد ساعات من تهديد الكاظمي، حجب موقع “تويتر” حساب “أبو علي العسكري” لمخالفته شروط النشر على المنصة.

و“كتائب حزب الله” هي ميليشيا عراقية مسلّحة تابعة لإيران، وكانت #وزارة_الخزانة الأميركية، قد وضعَتها على لائحة “الجماعات الإرهابية” في (يوليو 2019)، نظراً للأنشطة الإرهابية التي قامت بها في العراق و #سوريا، بحسب واشنطن، كما أدرجت في (26 فبراير الماضي)، الأمين العالم للميليشيا، #أحمد_الحميداوي، على لائحة الإرهاب أيضاً.


التعليقات