كورونا… كيف يموت بعض المصابين ويتغلب بعضهم على الفيروس؟

كورونا… كيف يموت بعض المصابين ويتغلب بعضهم على الفيروس؟

أعلنت منظمة الصحة العالميّة وصول عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم إلى 106 آلاف شخص، توفي منهم نحو 3600 مصاب، بينما نجح حوالي 60 ألفاً من التعافي من الفيروس.

وفي دراسة صادرة عن مجلة الجمعيّة الطبيّة الأمريكية، حاولت تفسير نسبة التعافي من الفيروس ومن هم الأشخاص الذين نجحوا بالتغلب على الفيروس المنتشر مؤخراً حول العالم.

وبحسب الدراسة التي ركزت على  نسب الوفاة بين مرضى الكورونا من فئات مختلفة، وجدت أنه بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من أمراض مزمنة أو سرطانات أو مشاكل في المناعة، توفي منهم نسبة أقل من 1%.

أما مرضى #كورونا المصابون أصلا بالسرطان فقد كان معدل الوفيات 5.6%، وكانت للمصابين بارتفاع ضغط الدم 6%، و6.3% للمصابين بأمراض تنفسية مزمنة، و 7.3% لمرضى السكري، و10.5% للمصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وبالنسبة للمرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 70 و79 عاما كان معدل الوفيات 8%، والذين تزيد أعمارهم عن 80 عاما كانت النسبة 14.8%.

أيضا هناك تطور حديث، إذ كشفت دراسة أن فيروس كورونا تطور ليصبح سلالتين مختلفتين، إحداهما تبدو أكثر عدوانية من الأخرى، وفقا لتقرير نشرته صحيفة تلغراف البريطانية.

وأجرى الدراسة باحثون في كلية علوم الحياة بجامعة “بكينغ” الصينية ومعهد باستور في شنغهاي، وأظهرت أن الفيروس تطور إلى سلالتين رئيسيتين أطلقوا عليهما النوع “أس” والنوع “أل”.

ووفقا للدراسة فإن السلالة الأقدم من الفيروس “أس” تبدو أخف أعراضا وأقل عدوى، أما السلالة الثانية “أل” التي ظهرت لاحقا فهي أسرع انتشارا ومسؤولة عن حوالي 70% من حالات الإصابة بالمرض حاليا.

ووفقاً لتلغراف، فإن العلماء الصينيين الذين قاموا بتحليل الحمض النووي للفيروس لـ103 مصابين، توصلوا إلى أن سلالة الفيروس الأقل خطورة هو المنتشر الآن في #الصين، وتوقعوا أن أسباب ذلك قد تعود إلى الإجراءات الصحية المشددة التي اتبعتها الصين للحد من تفشي الفيروس.

هذا التطور في فيروس كورونا قد يشكل عاملا آخر يحدد مآل حالة المصاب، الحياة أو الموت.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.