بعد تغريدتهِ عن يوم المرأة العالمي.. حملة انتقادات لاذعة لـ”الصدر”

بعد تغريدتهِ عن يوم المرأة العالمي.. حملة انتقادات لاذعة لـ”الصدر”

رصد ـ الحل نت


ما يزال زعيم التيار الصدري #مقتدى_الصدر يستفز ملايين العراقيين عبر خطاباته وتغريداته الرافضة لأن تكون المرأة شريكة للرجل في ميادين الحياة العامة، ومن ضمنها #الاحتجاجات التي تتواصل في البلاد منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


وانتقد عراقيون على موقع “تويتر” مواقع التواصل الاجتماعي، تغريدة الصدر الأخيرة بمناسبة #يوم_المرأة_العالمي، والتي تناولت الموضوع بشكلٍ “مُهين” كما عبرَّ ناشطون.


وتعجَّب الصدر، في تغريدته التي نشرها أمس الأحد، من أن يكون للمرأة عيدٌ، واعتبره يوماً تنتفض فيه المرأة على الرجل الذي هو قرينها في الدين، بحسب رأيه.


وقال الصدر: «عجباً أن جعلوا للمرأة يوماً وكل الأيام أيامها وكل الأعوام أعوامها جعلوا للمرأة يوما كي تنتفض فيه على الرجل، وما الرجل إلا قرين لها في دينها ودنياها، وعجباً إذ جعلوا المرأة رمزاً وصنماً لشهواتها، مع أنها رمز الأمومة والحنان ومثابة للعلم والتقوى وأنموذج للعفة والحياء».


وأضاف أن «المرأة وإن كانت نصف #المجتمع إلا أنها عينة المجتمع لتبني مجتمعا كامل الأعراق لتبنيه على الحب المشروع وعلى المساواة في التكامل الدنيوي والآخروي في بيتها وعملها وفي نفسها».


وتابع الصدر: «فالمرأة وإن كانت حرة في دينها ودنياها فهذا لا يعني أن تكون عبدة للشهوات والملذات وأسيرة الرجال، فهي ذات عقل راجح قبل أن تكون ذات جمال واضح».


وزاد: «وما هي ناقصة العقل بل هي مكمن الحنان والعطف ومنبع الأخلاق والنور فلا تمتهنوا المرأة بداعي الحرية ولا تستعبدوها بداعي النقصان فكلا الفريقين أضل عملا وسبيلا، المرأة سيدة العفة».


ولم تمر إلا ساعات على هذه التغريدة، حتى اعتبر مغردون أن الصدر يدس السم في العسل، من خلال منع المرأة من المشاركة في الاحتجاجات وحجرها في المنزل، فيما أطلق عراقيون وسم #العراقيات_أشرف_من_عمائمكم، رداً على الصدر.


وكتبت الناشطة نور هاشم، على “فيسبوك”، أن «تغريدة مقتدى الصدر بمناسبة عيد المرأة بيها مدح ورزايل متفهم شيريد بالضبط نفس الي يكلك».


من جهتها، عبَّرت سعاد الموسوي عبر “تويتر”، عن غضبها من تغريدة الصدر، قائلة في منشورٍ موجهٍ لزعيم #التيار_الصدري: «انتقائك للمفردات يدل على جهل وليس وعي، أنا على ثقة ما تفعله وتعلمه لتابعيك وتسقيط بشأن المرأة فما هو إلا حرب منك تجاه المرأة».


وأكملت: «يعني تغيب تغيب وتجي تهين المرأة.. الإناء ينضح بما فيه وأنت تفكيرك على كد الي تعلمته عن النساء لأنك بعدك ترى المرأة بعين أبو جهل».


وهذه ليست المرة الأولى التي يهين فيها الصدر العراقيات إذ سبق أن نشر سلسلة تغريدات تدعو إلى منع الاختلاط بين الجنسين في ساحات التظاهر، وتتهم بعض النساء المتواجدات هناك بارتكاب أعمال “لا أخلاقية”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.