وعود حكومية بانخفاض أسعار البيض والفروج… و”عالوعد يا كمون”

وعود حكومية بانخفاض أسعار البيض والفروج… و”عالوعد يا كمون”

أطلق مسؤول في السلطات السورية، “وعداً” بانخفاض قريب في أسعار الفروج وبيض المائدة، وذلك في ظل غلاء “فاحش” تشهده أسعار المادتين.


وقال مدير عام مؤسسة الدواجن التابعة للحكومة السورية (سراج خضر) إن “أسعار الفروج، وبيض المائدة ستشهد انخفاضاً ملموساً خلال الفترة المقبلة”، بحسب وكالة الأنباء (سانا).


ولفت إلى أن “الحكومة وافقت على تمويل مؤسسة الأعلاف بمبلغ مالي بالقطع الأجنبي لاستيراد المواد العلفية، مما سيؤثر إيجاباً على أسعارها، وبالتالي على الإنتاج والمربين وأسعار المنتجات”، على حد تعبيره.


وتعرض قطاع #الدواجن في الفترة السابقة انتكاسات بسبب الارتفاع الكبير في أسعار المواد العلفية وبخاصة “الذرة الصفراء وفول الصويا”، ما انعكس سلباً على العملية الإنتاجية والأسعار، بحسب خضر.


وتشهد أسعار لحوم #الفروج، في مناطق سيطرة السلطات السورية، ارتفاعاً متكرراً بشكل يومي خلال الأشهر الأخيرة.


وأجبرت الخسائر مربين كثر على التوجه إلى مهن أخرى وإغلاق المداجن لعدم القدرة على تأمين مصاريف التربية، وبخاصة بعد زيادة سعر الطن من العلف المركب إلى أكثر من 400 ألف ليرة، ووصلت تكلفة إنتاج البيضة الواحدة إلى ما يزيد على 68 ليرة، بحسب تقرير نشرته صحيفة (تشرين) أوائل العام الحالي.


ووصل سعر صحن #البيض (30 بيضة) إلى نحو 2000 ليرة، وكيلو لحم الفروج المذبوح والمنظف إلى 2200 ليرة، والشرحات بدون عظم إلى 3000 ليرة.


يذكر أن أسعار اللحوم الفروج وكذلك #اللحوم الحمراء، في مناطق سيطرة السلطات السورية، باتت بعيد عن منال معظم السوريين هناك، وذلك في ظل انهيار قيمة الليرة، وضعف القوة الشرائية، مع تدني مستوى الدخل إلى أقل من 45 دولار شهرياً.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.