بغداد 32°C
دمشق 19°C
الجمعة 23 أبريل 2021
أردوغان يتوعد "الجيش السوري" بالرد على خرق هدنة إدلب - الحل نت

أردوغان يتوعد “الجيش السوري” بالرد على خرق هدنة إدلب


هدد الرئيس التركي “رجب طيّب أردوغان” بتوجيه ما سمّاها “ضربات قاسيّة” للقوات الحكوميّة السوريّة، في حال خرق اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي.


وقال #أردوغان في كلمة ألقاها أمام نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان التركي “نراقب عن كثب حشد النظام السوري وداعميه قرب خط وقف إطلاق النار، وسنوجه لهم ضربات قاسية حال مخالفتهم لوعودهم” حسب قوله.


وأضاف أردوغان أن  موافقة #تركيا على وقف إطلاق النار المؤقت، ليست بسبب عجزها عن مواجهة “الجيش السوري” والتنظيمات الإرهابية، بل لرغبتها في إيجاد حل لأزمة #إدلب، يمكن قبوله من قِبل كافة الأطراف حسب تعبيره.


وأشار الرئيس التركي إلى أن خطوات بلاده التي اتخذتها في إدلب هي لحماية الأمن القومي التركي، مشيراً إلى أن قوّات بلاده استطاعت وقف هجمات القوّات الحكوميّة ضد أهالي شمال غرب سوريا حسب قوله.


وعن ملف اللاجئين على الحدود التركيّة اليونانيّة، وجه أردوغان انتقاداً لاذعاً لليونان قائلاً ” ننتقد الممارسات البربرية والوحشية التي تمارسها اليونان مع طالبي اللجوء على حدودها” حسب ما ورد.


وأعلنت كل من #روسيا وتركيا الخميس الماضي التوصل لاتفاق يقضي بوقف إطلاق نار في محافظة إدلب، وتسيير دوريات مشتركة على امتداد الطريق الدولي حلب – اللاذقيّة M4، بين قريتي الترنبة وعين الحور شرق إدلب اعتبارا من 15 آذار الجاري.


وكانت السلطات التركيّة أعلنت قبل أسبوعين السماح للاجئين بالوصول إلى الحدود التركيّة اليونانيّة، للتوجه نحو أوروبا، إلا أن السلطات اليونانيّة شددت الحراسة على حدودها وحاولت منع اللاجئين من الوصول إلى أراضيها باستخدام الرصاص والقنابل المسيلة للدموع.


التعليقات