ممثلو تجار سوريا ليسوا بحاجة لشهادة ثانوية ولا حتى تعليم أساسي!

ممثلو تجار سوريا ليسوا بحاجة لشهادة ثانوية ولا حتى تعليم أساسي!

أقرَّ مجلس الشعب التابع للسلطات السورية، مشروع قانون غرف التجارة، ومن أبرز بنوده إلغاء شرط الحصول على شهادة “التعليم أساسي” لعضوية مجلس إدارة الغرف التجارية.


وتم حذف الفقرتين المتعلقتين بالمؤهل في المادة (41) من القرار، وبالتالي لم يعد شرط الشهادة مطلوباً سواء التعليم الأساسي لعضو الغرفة، أو الشهادة الثانوية لرئيسها، بحسب صحيفة (الوطن).


وكان رئيس غرف #التجارة وعضو مجلس الشعب (فارس الشهابي) يعارض حذف الفقرتين، إلا أنه وافق على التعديل أخيراً، وقال “ما دام هناك انقسام على #المادة لن أحمل السلم بالعرض إلا أن موقفي واضح بهذا الموضوع، فالجمعية #السكنية تشترط أن يكون رئيسها يحمل شهادة ثانوية”.


بدوره، رد وزير التجارة الداخلية (عاطف النداف) بقوله “لا أرى مناسباً لسوريا أن نضع في #قانون يصدر شهادة تعليم أساسي وكذلك الشهادة #الثانوية التي أصبحت بمثابة محو أمية”، لافتاً إلى أنه “من حق الناخبين أن يختاروا من يريدون”.


يذكر أن #النقابات المهنية في مناطق السلطات السورية، وبخاصة التي تمثل التجار والصناعيين، تسير في قراراتها وإجراءاتها بما يوافق السياسة العامة التي تحددها السلطات، ورجال الأعمال المقربين منها.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية