أفران تبيع الخبز بـ”سوق سوداء” وأسعار الصمون والكعك إلى ارتفاع

أفران تبيع الخبز بـ”سوق سوداء” وأسعار الصمون والكعك إلى ارتفاع

كشف أعضاء في مجلس محافظة دمشق، أن مدراء أفران يقومون ببيع الخبز في (سوق سوداء) ليصل إلى المواطن بنحو 4 أضاف سعره الرسمي، وأعلنت “التجارة الداخلية” أنها تدرس زيادة أسعار الخبز السياحي، والصمون، والكعك.


وقال عضو المجلس (زياد الزايد) خلال الجلسة، إن “مديري #الأفران الآلية والاحتياطية يبيعون ربطة #الخبز للباعة بـ 100 ليرة، ويقوم الباعة ببيعها للمواطن في الشارع بـ 150 #ليرة وقد تصل إلى 200 ليرة”، بحسب صحيفة (الوطن).


وتشهد مناطق سيطرة السلطات السورية، نقصا في مادة الخبز، الأمر الذي ينعكس ازدحاماً وطوابير طويلة أمام الأفران، ويجبر السوريين على دفع مبالغ كبيرة للحصول على ربطة الخبز.


وتحدد الحكومة سعر ربطة الخبز بـ 50 ليرة سورية، وتقول إن هذا السعر “مدعوم”، وأن التكلفة الحقيقية للربطة يصل إلى أكثر من 300 ليرة، بحسب تصريحات صادرة ن مسؤولين حكوميين.


وعن أسعار الخبز السياحي والمون والكعك، قال مدير التجارة الداخلية (عدي شبلي) خلال جلسة المحافظة، إن “الأسعار الحالية أصبحت قديمة وهناك دراسة لزيادتها نتيجة ارتفاع قيمة الدقيق والمحسنات الأخرى التي تدخل في صناعتها”، بحسب قوله.


وصدرت آخر نشرة أسعار خاصة بالصمون والخبز السياحي في أواخر عام 2018، إذ تم رفع سعر كيلو الصمون من 400 إلى 450، وربطة الخبز السياحي من 250 إلى 350 ليرة، والكعك مع سمسم من 750 إلى 850 ليرة، وبدون سمسم إلى 800 ليرة، غير أن أصحاب الأفران لا يلتزمون على الأغلب بتلك النشرة السعرية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.