كردستان تحظر التجوال وبغداد تمنع التنقل بين المحافظات

كردستان تحظر التجوال وبغداد تمنع التنقل بين المحافظات

رصد – الحل نت

التزامن مع تسجيل المزيد من حالات الإصابة بفيروس #كورونا المستجد، فرضَت حكومة #إقليم_كردستان #العراق الحظر الشامل للتجوال في أكبر مدينتين بالإقليم.


#وزارة_الداخلية في الإقليم، قالت في بيان، إن «الحظر سيشمل مدينتي #أربيل العاصمة، و #السليمانية، ويبدأ اعتباراً من منتصف ليل الجمعة ولمدة /48/ ساعة».

وطلبت الوزارة في بيانها من المواطنين العائدين من #إيران بطرق غير قانونية «التعريف بأنفسهم لدى الفرق الصحية، وبخلاف ذلك ستتم إحالة من يتكتم عن ذلك إلى القضاء بتهمة التعمد في إفشاء المرض والدخول غير الشرعي، إلى جانب إخضاعه للحجر الصحي».

هذه الخطوة تجيء بعد ساعات من إعلان #وزارة_الصحة في حكومة “إقليم كردستان”، تسجيل /7/ إصابات جديدة بفيروس “كورونا” في محافظة السليمانية، ثاني أهم محافظات الإقليم.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن « /6/ من الإصابات الجديدة هي من عائلة إمام المسجد الذي توفي قبل فترة إثر إصابته بالفيروس، والحالة الأخرى كانت لشخص عائد من #إيطاليا».

وارتفعت عدد الإصابات في “إقليم كردستان” إلى /27/ حالة، بينها حالة وفاة، فيما بلغ عدد الإصابات في جميع أنحاء العراق /90/ حالة بينها /8/ حالات وفاة.

وقرّرت #خلية_الأزمة في #بغداد في وقت سابق من اليوم،  منع الزيارات الدينية في شهر رجب، ووقف التنقل بين المحافظات العراقية كافة ابتداءً من الأحد المقبل وحتى (25 آذار) من الشهر الحالي، إضافة إلى إيقاف دخول الوافدين غير العراقيين من دولتي #قطر و #المانيا.

وأصدرَت خلية الأزمة، في وقت سابق، /6/ قرارات بشأن فيروس “كورونا”، منها: الـتأكيد على منع التجمعات بكافة أشكالها، وتجنّب التوافد لزيارة المدن والعتبات المقدّسة في مواسم الزيارة بالوقت الحاضر.

بالإضافة إلى الاستمرار إما بإيقاف الفعاليات الرياضية أو إقامتها دون حضور الجمهور، وإغلاق قاعات الاحتفالات والمناسبات، مُوجّهَةً قيادة العمليات المشتركة وقيادات عمليات بغداد والمحافظات وجميع أجهزة الدولة المعنية تنفيذ القرارات أعلاه.

وفي وقت مضى، قال مصدر طبي في إحدى مستشفيات العاصمة الحكومية لـ “الحل نت“، إن «هُناك الكثير من الحالات يشتبه بها مُصابة بالفيروس، أكثر من المُعلن بضعفَين».

مُوضّحاً، «لكن من يتم الكشف عن إصاباتهم بالفيروس، يُهدّدوننا (عشائرياً) في حال قُمنا بحجرهم لمدة /14/ يوماً، لذلك يخرجون دون أن يتم تسجيلهم خوفاً من التصفية».

وكان العراق قد سجّل أول حالة “كورونا”، في البلاد، يوم (24 فبراير الماضي)، في محافظة النجف، أُصيب بها طالبٌ إيراني الجنسية، يدرس العلوم الدينية في #حوزة_النجف، وتلتها إصابة عائلة تتكون من /4/ أفراد، في #كركوك بعد أيام قلائل من عودتها من إيران ثم توالت الحالات في أكثر من مدينة عراقية.

والفيروس، عبارة عن شكل جديد من مجموعة فيروسات “كورونا”، وهي عائلة من الفيروسات تصيب عادةً الحيوانات، ولدى البشر، يتسبب نوع من الفيروس في نزلات البرد، ولكن يُسبب التهابات حادة وخطيرة في الجهاز التنفسي، ولا يوجد له علاج أو لقاح محدد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.