بغداد 15°C
دمشق 11°C
الأحد 7 مارس 2021
ديرالزور: تأهيل الآبار في منطقة البادية الشمالية ضرورة ملحّة - الحل نت

ديرالزور: تأهيل الآبار في منطقة البادية الشمالية ضرورة ملحّة


ديرالزور (الحل نت) – أنهت #لجنة_الزراعة التابعة لمجلس ديرالزور المدني، بالتنسيق مع لجنة المنظمات، مشروع تأهيل الآبار في بادية ريف #دير_الزور الشمالي، والذي سيساهم في تأمين حاجة السكان من الكميات المطلوبة من المياه سواءً للشرب أو للثروة الحيوانية.

وقال مصطفى خير الله (أحد العاملين في المشروع) لموقع «الحل نت»، إن المشروع «أعاد تأهيل أربعة آبار مياه ضمن مناطق أبو خشب وجروان وأبو كبرة والبيضة، حيث ستوفر المياه للثروة الحيوانية في منطقة البادية كمرحلة أولى».

وأضاف العامل أن «التأهيل شمل تعزيل الآبار كاملة وإزالة الركام من المرافق الصحية لغرف #الحراس والمولدات، بعد تعرضها للتخريب والنهب أثناء سيطرة (داعش) على المنطقة، كما زود كل بئر بسور خارجي، وغطاسات بقدرة 15 حصان للغطاس الواحد إضافة لمجموعة توليد #كهربائي لكل بئر»

مشيراً إلى أن «عدد الحيوانات المستفيدة يقارب 150 ألف رأس غنم و2000 من الأبقار و7000 من الإبل».

يعتبر المشروع، وفق تصريحات الرئيس المشترك للجنة الزراعة «محمد العزيز» من المشاريع «الاستراتيجية المهمة، لأجل إحياء المنطقة وما فيها من ثروة حيوانية ونباتية».

ولفت «العزيز» إلى أن «بئر أبو كبرة ستستفيد منه مناطق واسعة في البادية حتى حدود منطقة أبو فاس، أما بئر البيضة ستستفيد منه مناطق ريف #الحسكة الجنوبي و #جبل_عبد العزيز أيضاً».

وأوضح الرئيس المشترك أن «شح المياه  في الموسم الماضي حال دون إمكانية إطفاء الحرائق التي قضت على مساحات كبيرة من محاصيل #القمح، وذلك لبعد المسافة التي تقطعها سيارات الإطفاء لإحضار المياه التي باتت متوفرة عقب مشروع الآبار هذا».

تجدر الإشارة إلى أن البحث عن مصادر مائية جديدة، أضحت مهمة في ظل جفاف العديد من الآبار في السنوات السابقة، لذلك فإن حفر آبار جديدة والتعمق والاهتمام بالآبار المستخدمة، ستساهم في تأمين المياه لأبناء المنطقة، بما يتناسب وكمية الطلب عليها للغايات المنزلية كافة.


التعليقات