بغداد 15°C
دمشق 6°C
الثلاثاء 2 مارس 2021
المبعوث الأممي إلى سوريا: الصراع بإدلب دليل على فشل الدبلوماسية الجماعية - الحل نت

المبعوث الأممي إلى سوريا: الصراع بإدلب دليل على فشل الدبلوماسية الجماعية


اعتبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون”، أن «الطبيعة المخيفة للصراع السوري، دليل دامغ على فشل الدبلوماسية الجماعية في البلاد».

وقال بيدرسون في بيان اليوم الأحد: «إن مئات الآلاف من السوريين فقدوا حياتهم، ومئات الآلاف تم اعتقالهم أو اختطافهم، وانتشرت على نطاق واسع انتهاكات لحقوق الإنسان والجرائم والدمار، وفرّ نصف السكان من منازلهم».

وأضاف بيدرسون أن نزوح ما يقارب مليون مدني خلال الأشهر القليلة الماضية، بسبب العمليّات العسكريّة في الشمال السوري، أمراً يفاقم المأساة في سوريا.

وأكد على أهمية  التعاون الدبلوماسي والثبات لوضع نهاية لهذا الصراع في #سوريا، مطالباً بأن يتحد المجتمع الدولي لتحقيق «تطلعات جميع السوريين المشروعة لتحقيق السلام» حسب تعبيره.

وتشهد محافظة #إدلب هدوءً نسبيّاً منذ توقيع روسيا وتركيا اتفاق وقف إطلاق النار في الخامس من الشهر الجاري، إذ يقضي الاتفاق بوقف العمليّات العسكريّة في المحافظة، مع تسيير دوريات عسكريّة مشتركة على الطريق الدولي حلب – اللاذقيّة.

وبدأت اليوم الأحد أولى الدوريّات المقررة بين الجانبين، إلا أن وزارة الدفاع الروسيّة، أعلنت أن مسار الدوريّة تقرر تقليصه، بسبب «استفزازات مارستها الجماعات الإرهابيّىة عبر استخدام المدنيين، كدروع بشريّة لإعاقة عمل الدوريّة على الطريق الدولي» حسب بيان صادر عن الوزارة.


التعليقات