فيديو: بعد أشجار الزيتون القطع الجائر يطال الغابات الحراجية في عفرين

فيديو: بعد أشجار الزيتون القطع الجائر يطال الغابات الحراجية في عفرين

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الاثنين، مقطعاً مصوراً يظهر تعرض إحدى الغابات الحراجية في عفرين إلى القطع الجائر، وسط اتهامات لفصائل “#الجيش_الوطني” بالإتجار بحطب الأشجار.

وقال ناشطون من منطقة عفرين، إن أحد السائقين صور المقطع خلال مروره بجانب إحدى الأراضي الحراجية، ويظهر في الفيديو_( 1:20 ثانية)_تعرض أجزاء واسعة منها للقطع الجائر.

من جانبه أكد مركز عفرين الإعلامي صحة المقطع المصور، موضحاً أنه صُور بتاريخ 13 مارس/ آذار الجاري، ويظهر تعرض أشجار حراجية في الغابة الممتدة على طول الطريق بين قريتي قسطل جندو وجما التابعتين لناحية شرّان شرقي #عفرين، المحاذية لناحية #اعزاز بريف حلب الشمالي.

وسبق أن نشر مركز عفرين الإعلامي في 12 شباط /فبراير الماضي، صوراً تظهر اختفاء أعداد كبيرة من #أشجار غابة “شيخ محمد” في قرية كفرصفرة التابعة لناحية #جنديرس، التي تعود أعمار أشجارها إلى أكثر من مئة عام، متهمة فصيلي “سمرقند” و”لواء الوقاص” المسيطرين على القرية بالإتجار بحطبها.

مقطع متداول لقطع الأشجار الحراجية في عفرين

وتتهم منظمات حقوقية، فصائل “الجيش الوطني”_التي تتقاسم السيطرة على نواحي عفرين_ بالإتجار بحطب الأشجار، كمصدر دخل لها، رغم صدور قرارات من المجالس المحلية التابعة للمعارضة بمنع #القطع_الجائر، إضافة إلى تعهد الفصائل بمحاسبة من يقوم بقطعها.

كما تتحدث تقارير حقوقية عن عمليات قطع لآلاف #أشجار_الزيتون، منها ما يعود إلى عمليات انتقامية من جانب الفصائل بعد رفض أصحاب الأراضي دفع إتاوات، كما جرى في قرى ناحية شيخ الحديد (شيه)، التي يسيطر عليها فصيل “السلطان سليمان شاه” المعروف بـ”العمشّات”.

وكانت منظمة “حقوق الإنسان في عفرين” قالت في وقت سابق إن عدد الأشجار الزيتون المقطوعة من قبل عناصر فصيل “#السلطان_مراد” في بلدة #كوتانلي التابعة لناحية بلبل وحدها، قد بلغت 5 آلاف شجرة.

وسبق أن أقدم قائد فصيل “سليمان شاه” (العمشات) بمعاقبة مزارع في إحدى قرى ناحية شيخ الحديد-(شيه) بقطع 120 شجرة بعد رفضه دفع أتاوة لعناصر الفصيل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.